الكتابات تمثل صاحبها وتبين نوع الشخص ومستواهُ الفكري والثقافي وحتى الأخلاقي ...
الجمعة، 18 أغسطس 2023
الصفحة الشخصية (شخصية) ليست حَائِطٌ لكتابات الآخرين وانطباعاتهم الخاصة عني أو عن غيري وعن ما أعتقد أو ما أقول، لا نسمح بالسُّلوك غير المنتَظم والاضطراب في الوعي والتَّخليط الذهنِي والتوهمات, والغريب أن أصحاب هذه التوهُّمات وأن كانت الأدلة الصريحة على عكس تَفسيرهم الخاطئ للآيات والروايات وللمُدرَكات واضحة , ومن السهل جدا التعرُّف على توهمات المدعين او أصحاب البدع والذين هم في كل مرحلة بشكل آخر خلاف ما كانوا عليه لا ثابت لديهم , اليوم مرحلة جديدة صاروا ينادون بالتَّجديد في الدِّين ورفض كل ما كان , وهذا الجديد ليس كما يقول بعض الفقهاء أو ما يقول من خالفهم الذين قالوا بإعادة فهم الدِّين، وذلك من خلال العودة إلى المادَّة الخام للإسلام من أجل بناء فكري واعتقاد ديني جديد يتناسب مع إنسان اليوم ومتطلَّبات حياة العصر, لا من نوع الفقهاء والتجديد بالطرح العلمي مع الحفاظ على الثوابت الدينية والعلمية , ولا مع مدعي الفكر الذي يريد الخروج من الدين وصناعة فكر خاص به, لا مع هذا ولا ذاك بل هو ضد كل العلماء والحوزة العلمية وكل شيعي وحسب الهدف الأول المرسوم له والذي جاء من أجله ومازال يطور الأساليب والتي هي ضد المذهب , اليوم هو وأتباعهُ والسذج يضربون في ضروريّات المذهب بدعوى التَّجديد في الدِّين والتحرر من التراث الشيعي ولا وجود للإمامة ولا قدسية للمراقد ولا اجتهاد ولا تقليد .
وهذا النوع عند النقاش معه لا تجد إلا الجهل والثرثرة الفارغة والكلام غير المترابط لا يحتوي على الروابط المنطقية المتوقَّعة بين الأفكار أو بين الأسئلة والأجوبة؛ والقفز من موضوعٍ إلى آخر دون الانتهاء من الفكرَة، وحتى الإجابات لأسئلة بسيطة تكون طويلة ومشوَّشة، ومليئة بالتفاصيل غير ذات الصلة، وقد تكون الموضوعاتُ ذات صلة طفيفة أو غير ذات صلة تمامًا، والنتيجة هنا لا يمكن الوصول الى حل وسط مع هذا الجهل, الجهل المركب مرض خطير صعب الشفاء منه..
عادل الزركاني
الأحد، 13 أغسطس 2023
الدين معرفة..
لا دين بدون علم ولا علم بدون دين , بعبارة أدق ماذا افعل بالعلم إذا لم
ينفعني في الدنيا والآخرة، فقط في الدنيا علم ينفعني وينفع الناس هذا الجزء الأول
من الحياة وفي العالم الآخر لا شيء منه هذا الى الذي ليس لديه دين ولا يعتقد وجود
خالق وبمجرد انتهاء هذا العمر البسيط ينتهي معي كل الشيء , ويأخذ حقه من العلم
الذي اوصله الى هذه النتيجة في العالم الآخر ومن يقف له علمهُ أو الناس أو خالق الناس الذي أنكره وكفر به وخالف
كل تعالميه ، يقول الامام علي (ع): لا خير في عبادة ليس فيها تفقه، ولا خير في علم
ليس فيه تفكر، ولا خير في قراءة ليس فيها تدبر.
والأيمان كالعلم يقذفهُ الله في قلب من يشاء
ولا يعني أن الله تعالى غير عادل وهو يجعل الايمان في قلب أحد والآخر، الله تعالى
الحق المطلق والعدل المطلق بل لو شاء العبد في سريته النظيفة وله قلب غير هذا
القلب الذي نُعَرِّفه اليوم بأنَّه عضوٌ في الجهة اليسرى من الصدر، ووظيفته ضخُّ
الدم إلى جميع أجزاء الجسم حسب علم التشريح كان القدماء يعتقدون أنَّ القلب منبع
الروح وموطن العقل. , والقلب كمفهوم ديني بمعنى العقل والإدراك كقوله تعالى: ﴿
إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَذِكْرَىٰ لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ ... ﴾ بيان للفائدة والتوضيح في وجود الإنسان مركزان قويّان
الأول : مركز الإدراك، ويتكون من الدماغ و جهاز الأعصاب وبهما يشعر الانسان
ويستقبل المسائل الفكرية في الدماغ حيث يتمّ تحليلها وتفسيرها, وإن كان الدماغ
والأعصاب في الواقع وسيلة وآلة للروح , والثاني : مركز العواطف، وهو عبارة عن هذا
القلب الصنوبري والمسائل العاطفية تؤثر أول ما تؤثر على هذا المركز حيث تنقدح
الشرارة الأولى في كل الأشياء فرحة او حزينة يشعر القلب , والأول والثاني هم في
الواقع وسيلة وآلة للمركز الأصلي للإدراك والعواطف هو الروح والنفس الإنسانية، لكن
المظاهر وردود الفعل الجسمية لها مختلفة. ردود فعل الفهم والإدراك تظهر أولا في
جهاز الدماغ، بينما ردود فعل القضايا العاطفية كالحب والبغض والخوف والسكينة
والفرح والهمّ تظهر في القلب بشكل واضح، ويحسّها الإنسان في هذا الموضوع من الجسم.
في أشد الحالات لا يترك الحق، هناك من يصل الى
حق اليقين، وهي أعلى درجات اليقين، وهي مباشرة المعلوم وإدراكه الإدراك التام، ومراتب
أخرى لليقين الأولى: علم اليقين، وهي انكشاف المعلوم للقلب، بحيث يشاهده ولا يشك
فيه كانكشاف المرئي للبصر، والثانية: عين اليقين، أي مشاهدة المعلوم بالأبصار.
من خلال هذه المقدمة نحاول بيان شيء السحرة
الذين جمع فرعون لموسى (ع) وهم أربعة كبار السحرة وهم: ساتور , وعادور , وحطحط ,
ومصفى , وهؤلاء آمنوا برسالة موسى (ع) ايمان عالي جدا, فآمنت السحرة جميعاً "
لكن فرعون ومن حوله لماذا لم يؤمنوا؟ , وايمان هؤلاء السحرة الأربعة مختلف عن
الاخرين بمعنى مختلف عن قوم موسى (ع) الذي قالوا :(قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّا لَنْ
نَدْخُلَهَا أَبَداً مَا دَامُوا فِيهَا فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا
إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ)هم مؤمنين لكن قلوبهم ضعيفة لان فرعون جعل عندهم نسبة
الخوف اكثر من الشجاعة (وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ
سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ ۚ وَفِي
ذَٰلِكُمْ بَلَاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ) وكان المعجزات كثيرة امامهم لكن ليس
لديهم قوة قلب للتضحية بأنفسهم وهؤلاء السحرة كانوا شهداء لإيمانهم برب موسى (ع)
لانهم يعرفون الحقيقة آمنوا حين رأوا من سلطان الله تعالى , وصلوا الى حق اليقين
أعلى درجات اليقين وإدراكه الإدراك التام , لانهم هم اهل اختصاص يعني هم يعلمون ما
هو السحر وكيفية السحر وهو كل أمر يخفى سببه، ويتخيل على غير حقيقته ويجري مجرى
التمويه والخداع , بخلاف ما حدث أمامهم عصى تتحول الى الافعى حقيقية وتعود عصى
حقيقة لا خيال ولا تميه , وهذا لا يكون إلا لخالق عظيم الله رب العالمين, وهم
عندما اجتمعوا وألقوا ما في أيديهم من السحر، يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ
أَنَّهَا تَسْعَى , وكما هو واضح هم اكبر السحرة وعلم باختصاصهم وكان عصرهم معروف
بالسحر والشعوذة , حتى النبي موسى (ع) كان خائف على الناس منهم :( فأوجس في نفسه
خيفة موسى ) خاف على الناس أن يفتتنوا بسحرهم ويغتروا بهم , والنبي موسى(ع) غير
مطلع على امر الله تعالى والعصى ، فأوحى الله تعالى إليه في والوقت المناسب (وألق
ما في يمينك) والذي في يمين موسى (ع) عصاه ، ولما ألقى ما في يده تحوّل ثعبانا
عظيما هائلا ذا عيون وقوائم وعنق ورأس وأضراس ، فجعلت تتبع تلك الحبال والعصي حتى
لم تبق منها شيئا إلا تلقفته وابتلعته ، ، ثم جاء إليها فقبض عليها، فإذا هي عصا،
والسحرة والناس ينظرون إلى ذلك عيانا جهرة ، نهارا ضحوة . فقامت المعجزة ، واتضح
البرهان ، وبطل ما كانوا يعملون , فخرّ السحرة سجدا : (فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ
سُجَّدًا قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى), وعناد فرعون والعزة بالآثم
لم يؤمن وان كانت معجزة واضحة لكن هو لم يكن من اهل الاختصاص لا يميز بين السحر
والاعجاز , وعندما سمع قولهم : (قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى *
قَالَ آمَنْتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي
عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلافٍ)
, لم يتراجع منهم احد بعد معرفته الحق واليقين الذي وصل له وقتلوا في سبيل الله
وقول كلمة الحق والايمان بالله تعالى ورسالة نبيه موسى (ع) فكان أول من قطع الأيدي
والأرجل من خلاف فرعون (وَلأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ) وأول من صلب
في جذوع النخل فرعون.
الايمان بالله تعالى يحتاج الى معرفة وتأمل
وتدبر لان الكثير تأخذه الشبهة وينحرف بقول مدعي او يسير خلف سلطان جائر حتى
يعبدوه ويعتقد انه الحق , الحر كان في الجانب الثاني لكن عرف الحق ووصل الى حق
اليقين في لحظة تأمل وتدبر ووضع الحسين (ع) ابن رسول الله (ص) ابن السيدة الزهراء
وامير المؤمنين (ع) سيد شهداء الجنة , والجهة الثانية يزيد ابن معاوية ابن هند
وأبو سفيان , وهذا العدد البسيط الذي جاء في قابل الاف من جيش ال امية طالب للحكم
او انه جاء للقتال او الامر دنيوي العقل لا يقبلها وكلماته الواضحة التي هي على
نهج القران ليس في الا انه جاء للموت وللعروج الى السماء شهيدا , وتحول بدون عصى
موسى بل بنور الحسين (ع) الذي اشرق على قلبه وغيره الكثير , والطبيعي في كل جيوش
العالم الذي يريد الحياة يذهب للجانب القوي ويبقى معه ويتمسك به , إلا في معادلة
كربلاء الامر مختلف الجيش الكبير الذي ينتصر عسكريا والجانب الثاني جاء للموت دون
شكل يذهب اليه هؤلاء الاحرار لانهم آمنوا بالحسين (ع) وانه الحق , وزهير بن
القين(رض) ممكن أن يكون عثماني الهوى والحر كان قائد في الجيش الاموي فلا نستطيع
أن ننفي ما اشتهر , وهذا ليس فيه حطّ من شأنه بل العكس عرف الحق واتبعه واصبح من
خير الاصحاب اشرقت عليه شمس الحسين (ع) .
الجمعة، 11 أغسطس 2023
قبل عالم السوشيال ميديا أحدهم كما في هذا الزمان حاقد على العلماء وقد رَوَّجَ لإشاعة عن احد الفقهاء انهُ كافر أَفْتَى المراجع بنجاسته وانهُ سمع ذلك منهم, وبسرعة تحولت هذه الاشاعة الى حقيقة والناس تتكلم وتتجاوز على هذا المرجع , سَمعَ باقي المراجع بذلك وقرروا أن يكون اِجْتِمَاعٌ يحضره الناس في الحرم العلوي والمرجع المقصود معهم , وفي مناسبة ولادة الإمام الحسين (ع) قُدَم للمرجع المقصود ماء وشرب امامهم وبعده شرب كل المراجع الكبار إشارة الى انهُ طاهر والكلام الذي نقل عليه إشاعة , صَدَّقَ الناس الذين يثقون بالمراجع, لكن الذي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ قال هذه (تقية) وهو من قال لهم !!. اليوم «بوست» أو «تغريدة» على أحد مواقع التواصل الاجتماعي يُسَقِط فيها مرجع أو ينال من انسان مهما كان , ونحن قد نشارك في ذلك نُصَدق بهم دون تدبر ولا معرفة ولا حتى تأمل , وهناك هوساً لدى البعض بتأليف أو على الأدق «تلفيق» الأخبار السلبية ويعتقد أنهُ مدافع عن الحق أو عن الجهة التي ينتمي لها , هل تعلم لا ينفع في هذا توبة ولا حتى براءة الذمة لأن الأمر معقد وشائك , مثلا: صاحب الحق أَبْرَأَ اَلذِّمَّةِ , لكن والعنوان العام ماذا عنه , والدهً ولدهُ وأحفاده وجدهُ وأبيه وأخيه وعشيرته واصدقائهُ الذين أزعجهم او مسهم هذا الكلام .
الخميس، 10 أغسطس 2023
رد صريح ..الفرق بين الشرف الغربي والشرف العربي الأول الشرفٌ مادي، مخالفة القانون كتجاوز اشارات المرور والسارق وغيره هذا هو عديم الشرف، والتقديس للعمل فقط، والعاهرة لا تسمى (فاسدة) في الغرب بل هي مهنة يحميها القانون، ويمكن أن تعطي محاضرات عن الشرف، يقول بعض عديمِ الشرف هذا لا يعني أن الغرب يرفع من شأن العهر والتدني الأخلاقي , لكن لايضع الجسد كمعيار للشرف , وأقرّ البرلمان والكنيسة لأغلب الدول قانون للمثليين تُرفع له رَايَة على دُوِّر العبادة والقيادة ,والثاني عنده الشرف غيرة ودين وحجاب وأمانة وأخلاق وقيم ومن يَنْتَحِل زي الدين لا يمثل الدين ,التدين عمق وظاهر، والدين شيء، والتدين شيء آخر، الدين هو النص، والتدين هو ترجمة للنص ظاهرا وباطنا , الدين هو الفكرة والبرنامج والمشروع، والتدين هو تنزيله وتمثله في واقع الناس والحياة , وهنا لا يمكن جمع الشرق والغرب في مفهوم موحد للشرف، بل هو افتراق حتمي يمنع اجتماعهما...عادل الزركاني
السبت، 5 أغسطس 2023
الخميس، 3 أغسطس 2023