الجمعة، 1 ديسمبر 2023

 لماذا يخاف البعض من الدين؟
جهات وتيارات صَنَعة ثقافة ضد الإسلام والخوف من المسلمين والتحيز ضدهم والتحامل عليهم بما يؤدي إلى الاستفزاز والعداء والتعصب بالتهديد وبالمضايقة وبالإساءة وبالتحريض وبالترهيب في الواقع والعالم الافتراضي وأن الفرد المسلم مستهدف, وجعلوا له مصطلح (إسلاموفوبيا) " يَعني الخوف الجماعي المرضي من الإسلام والمسلمين، ويُنظَر للإسلام كقوة جيوسياسية أو كمصدر «للإرهاب» وان الدين ضد العلم والتطور والمدنية والحرية والثقافة، وان العلم والدين خصمان لا يلتقيان، نقيضان لا بقاء لأحدهما إلا بإلغاء الآخر، وهذا خلاف الحقيقة , العلم له مجال والدين له مجال آخر، العلم هو عالم المادة، يتمحور حول تقديم تفسير مادي لمظاهر الكون، والدين يتناول في طرحه الجوانب الروحية والأخلاقية والاجتماعية للإنسان، وفي بعض الأحيان قد يضع إطاراً أو مبادئ عامة لنظام اقتصادي أو سياسي , والعلم المادي لا يستطيع تقديم برنامج واضح لهذه القضايا، لأنها وببساطة ليست من مجال اختصاصه، بل هي داخلة في نطاق الدين والفلسفة, العلم يشرح لنا ألية عمل الجسد وعلاجه لكن لم يخبرنا عن الهدف من الحياة والغاية من وجودنا, ويخبرنا ان هذا الجسد يموت , لكن لم يخبرنا لماذا ولماذا نخاف الموت, والعلم يخاطب العقل والمنطق، إلا أنه لا يؤثر في العاطفة ولا يحرك الوجدان، مع أن الإنسان عاطفة وعقل، وهذا الخوف ناتج من الانطباع الذي اخذه من الاعلام وان الدين هو السبب في كل المشاكل, والشعوب التي بدون دين اكثر أمان واستقرار وطمأنينة, العكس هو الصحيح , المؤمن لا يخاف إلا من الله وهذا الخلاف خلاف الخوف عند غيره لأنه منزلة من منازل الإيمان، وأشدّها نفعًا لقلب المؤمن: ﴿فَلاَ تخَافُوهُم وخَافُونِ إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنينَ﴾ نعم هناك مشاكل كثيرة يقوم بها أتباع الدين باسم الدين , لكن هل الدين في حد ذاته هو سبب المشاكل؟ وهل هناك من يمثلون الدين بالمعنى الحقيقي , إذا كان هؤلاء الأشخاص يمثلون الدين الجواب نعم، وإذا كانوا فقط يحملون اسم دين وهم ضد الدين والعمل للمصالح الخاصة وبأمر السلطان تكون الإجابة هي "لا" بمعنى أن الدين ليس أبداً السبب بل هو الأمان والاطمئنان ويرتفع الخوف ويتحقق الشعور بالأمان النفسي ولا يمثله هذا الدين إلا النبي وخليفة النبي (ص) والنتيجة يكون الدين الحقيقي في حرب مستمرة مع جهات عدة الأولى من يقول ان الدين صناعة بشرية وهي ضد الحياة , الثانية دعاة الدين والتوحيد والقيم والأخلاق أحيانا، وباسم الوعي والتنوير والتثوير ولاهوت التحرير أحيانا أخرى، الثالثة: ليس لهم إلا النيل من المذهب ومن رجال الدين وخاصة الشيعة من خلال البرامج والقنوات والصفحات, الرابعة الوهم : كل خارج عن الدين والقيم والأخلاق , يتوهم ان الدين يحاربه والمنحرف كذلك والغير محجبة أيضا يعتقدون أن كل متدين ينظر لهم نظرة دونية , وهذا غير صحيح بل كما ينظرون والغرب لأي شخص يخالف القانون مثلا يتجاوز إشارات المرور على انه متخلف أو من يرمي الاوساخ في الشارع على انه رجعي , والمتدين ينظر لهم على انهم خلاف قانون السماء وكما أي معصية وذنب والإصرار عليه , وإلا نحن جميعا لدينا ذنوب والانسان مادام في الحياة معرض للخطأ لكن الاستمرار على الخطأ هو الذنب الأكبر والأكبر منه عندما يعتقد أنه هو الحق.
عادل الزركاني

الأربعاء، 22 نوفمبر 2023

 

اهل العلم والفلسفة يتفقون على أن الحواس كثيراً ما تخدعنا، فعندما نضع قلماً في قدح فيه ماء يبدو منكسراً ولكن الحقيقة عكس ذلك، هذه الحواس مصدر معارفنا، ويحتمل فيها الخطأ لاحتمال أن تكون الحواس قد نقلتها إلى صور مالت بصاحبها نحو الخطأ في الحكم عليه، وهذا يعني أن التجربة الحسية تزود الانسان بمعلومات متفرقة ومشوشة لا ترقى الى مرتبة العلم اليقيني، والنتيجة من باب أولى لا نذهب وراء الظنون والشكوك، وما قالَ زيد وَأخَبر عمرو، نحتاج معيار سليم نميز من خلاله بين المعرفة الحسية الصحيحة والأوهام والاحلام .

 عادل الزركاني


السبت، 18 نوفمبر 2023

 قصة قصيرة.

عالم حكيم قاهر للظلام كان يرى ببصيرته الثاقبة ما يرشد العاقل , له من الحواريون والأصفياء الكثير علمهم الحكمة والاحكام منهم كبطرس واندرياس ويعقوب في الاخلاص والصفاء والنقاء وفيهم كيهوذا الإسخريوطي (الذي خان المسيح) وبروتوس الذي طعن قيصر , سرائرهم فيها من الغش والنفاق تُستَهلكُ فيه الحكمة وتضيع الأحكام، عَلَّمهُم الحكمة لكن لم يُعَلِّمهُم التعامل فيها، أخذوا دورَ أبناء الله في الأرض والحكمة لا تأتي إلا من خلالهم، حاكموهُ بما تعلموا منه وقالوا لا يملك من الحكمة والعدالة شَيءٍ إلا في معرفتنا , تركه يهوذا الإسخريوطي وجلس في صومعته ومن معه وبقيَ الحكيم وحيدا رغم وجود الأصفياء والأوفياء وأن كان لم يتعلق قلبه بِغَيْر الله ومحمد وآله , كان يشعر بالطمأنينة لوجودهم ظناً منهُ أنهم الأقرب والأوفى حتى من أبنائه , لكن ما أَكتَشَفهُ كخنجر يخترق أحشائه قبل أيام من نومته الأبدية , بعد رحيله عادوا لاستخدام رمزيته وتفاعلاته الاجتماعية، عادوا من جديد بما لديهم من أنانية وفردانية وتمركز والنظر الى الحياة بمنظار المنفعة الخاصّة قالوا : نحن الحكيم ونحن من عَلمَ الصيادين الكلمات فساروا يهدون العالم..



الجمعة، 17 نوفمبر 2023

 

  

     يونان شاب مواليد 2005 يگول الله على أيام زمان أيام الزمن الجميل!!

   حجي عبد الزهره گاعد يسمع: گال أي بعد عمك أيام الأمان والراحة النفسية والحياة الوردية.

    يونان: صدوگ عمو كان العراق هيبة وقانون والعراقي تخاف منه كل الدول وإذا دخل بلد الكل يحسب له حساب؟!

 الحاج عبد الزهرة: انت شاب صغير ولم ترى هدام، ومن اين جاءت لك متلازمة صدام حسين او متلازمة الدكتاتور الطيب، وهذه حسب اطباء علم النفس يصنفون الامر على انه اضطراب نفسي عند الكثير من العراقيين فبعد عشرات مجازر والاعدامات اليومية والجوع والذلة هناك من يتعاطف مع صدام لماذا لأنه ضرب اسرائيل او قصص البطولة وكما قالوا شبيه بمتلازمة استوكهولم بعد ان يتم خطف الضحية وتعذيبها وبمجرد تقديم الجلاد الطعام للضحية يبدأ الاعجاب بينهم , شعب يعيش المئات من الذلال والخذلان والعار ببساطة نصف الشعوب او أكثر من نصفها تخدع بالمصطلحات العروبة والاسلام والوحدة وأفلام الأكشن , السيجار وقبعة رعاة البقر , وهو لم يحارب ولم يأكل ولا يشرب كما نحن ولا أولاده بل حتى عشيرته كانوا في بحبوحة العيش ونحن من عاش الذل والحرمان والفقر , اعلم كلامي لا يؤثر لان كما بيان مصاب متلازمة الدكتاتور , لكن ابين للناس وتعال منذ تولى صدام الرئاسة بعد ازاحة البكر عام ١٩٧٩ شن حربا لثمانية سنوات وخرج العراق مثقل بالديون وبعد سنتين دخل في حرب جديدة مع العالم بأسره وهي حرب الخليج الثانية او تحرير الكويت تذرع صدام حسين بذرائع عديدة في احتلال الكويت وهي عدم دفع مستحقات الحرب والبالغة ١١ مليار دولار وكذلك سرقة النفط العراقي واجبار العراق على بيع نفطه بثمن رخيص من خلال اغراق سوق النفط بكميات كبيرة إضافة إلى المناكفات بين حكام الكويت ونظام صدام بعد تلك الخطوة الكارثية ادخل العراق في نفق مظلم وهو عقوبات مجلس الأمن والبند السابع الجائرة والحصار الاقتصادي مما أدى إلى انهيار الاقتصاد والعملة العراقية التي كانت قبل عام ١٩٩٠ تساوي ٣ دولار لكل دينار عراقي اصبح الدينار العراقي ليس له قيمة تذكر في سنة ١٩٩٥ أصبحت قيمته ٣٠٠٠ دينار لكل دولار واحد انقلبت الأمور رأساً على عقب إضافة إلى احتلال العراق وكل حكام الخليج افضل منه لانهم كانوا على اقل شعوبهم لم تعيش كما العراق , :  وسالفة كل العالم يخالف من العراق لو اله هيبة , بهاي عندك حق احنه كل يوم بلد شكل وﺍﻟﻴﻄﻖ على ظهرك من نهر جاسم الى زاخو لو حفر الباطن ومن تطلع مخيمات انت جماعتك وكل شهر لو شهرين تنزل للبيت 7 أيام، وهيبة فعلا من تنزل دفرات بالسيطرة ولفلاح سيارة بين يوم والثاني سخره بيد الرفاق يفتر بيهم والقانون هذا كل بجانب قانون بتر الاذان وقانون الإعدام للهارب من الجيش والاعدام حتى  على الحلم واعدام حتى الأطفال لان واحد منهم كتب يسقط صدام , وهو لو ما ساقط كان خلا عقله بعقل أطفال , عمي والله انت گاعد تذكرنه بالذلة والاهانة , لان وقت ما يشعر بيه الا الذي عاش فيه , عمي أنت جربت تبقى يومين لو ثلاثة بدون أكل جربت تأكل شهر انت وعائلتك خبز يابس وجاي جربت اتنام بالبرد لان نفط ماكو ولا كهرباء حتى تتدفأ مجرب اخوك مريض ماكو علاج اله وبقى گدامك يتألم والى ان يموت اكيد انت تتصور هذا خيال ولا والله هذه شيء بسيط من الواقع في كل شيء تراجع صراع من اجل الحياة ومن ترجع لأبوك گله اذا مو رفيق حزبي شلون كنت من تَسَيِر على گرايبك ويظلون واحد ايباوع للثاني، وتقرأ بعيونهم هذا أشجابه , وبعد هذه النظرات والصمت الرهيب المخجل وبدون مقدمات بويه جيب لعمك چَاي حتى لو مُرُّ هو مو غريب يعرف الحال حتى خبز ما عدنَ، وأنت من الفشلة تگول بدون شكر عمي لان عندي سكر وأنت كل مرض ما بيك ومن ريوگ امس خبزه مال اذره وماي، وصلك الچَاي بارد يمكن مال الصبح وأسولف ولا واحد باله يمي بس ابوهم ايباوعلي بطرف عينه والباقي لابسين وجه جينكو بتعبير اليوم , طلعت باليل أشرف ألي من ال طرده وطلعت اتمشى , والدنيا أمان گلت أشوف فندق لو حديقة أنام فيها للصبح , ولكن الأمور من تجي عدل تجي واذا بسيارة لاندگروزر تطبگ عليه انا عود ردت أشرد ما أدبرها لان جوع وتعب نزلوا منها شباب بيدهم مسدسات والشوارب مقوسة يسموها ٨ شباط جانو قسم من الشيوعيين والقوميين يربوها ,وراها سموها مكناسة , گلبي يدگ ويتغير لون وجهك , وأنت ما عندك شي , بس اهلك بالجنوب (مَكــــروهه وجابـَتْ بـْنــَـيّه) , گبل راشدي گمت مرة اضحك ومرة ابچَي , واذا بيه يقول يول يابه تريد تشرد جيب هويتك طلعت جنسيتي شاف اسمي والمحافظة صرت (ذبيحه وبيد گصاب) وچَنهم يطلبوني بثار وأنواع الضرب بالأيدي والأرجل والناس تباوع عادي منظر مكرر يَوْمِيَّا وطبيعي , وأنا اسمع بعضهم أيگول خطيه هذا اشروگي مسكين , اخذوني بالسيارة وگال چَبيرهم شعندك جاي ال بغداد گلتهم جاي الگرابي وخذتهم للعنوان الي خرجت منه طلع گرايبي گالوا أله تعرف هذا؟

    گال لا ما أعرفه!! ويمكن ما عرفني لأن وجهي من بوكسات والدفارات صاير غير شكل، لو نكرني ولليوم ما عاتبته عليها، المهم أخذوني مسافة وگال شعندك ما عندك، والله العظيم سيدي ما عندي شيء وحق القائد والحزب والثورة يول دحج هين انتم أشروگية شنو دخلكم بالحزب والثورة والقائد أصدام الله يحفظو، شنو بجيبك يول طلعو, اخذوا الي عندي وهو مبلغ بسيط والجوعي جوعي حتى لو حاكم يبقى جوعي , يا عمي العتب مو عليك عل ابوك وعلى امك الي ربوك وگالولك زمن جميل لو ماكل خبز انخال وبيه نشاره وباقي الطيور لو من تعزم ابن عمك على رجلين دجاج وتضحك على نفسك على انه دجاج وطيب , هذا الحچي صدگ مگاعد أصنف والي ينكر چذاب حتى الي عنده فلوس حاله حالنه لان يشتغل مو بس للعائلة للحزب والامن والثورة وكل اقسام الدولة وألي ما يدري خلي يسأل العاشو بذاك الوكت , وأنت شروگي والشروگي متهم بدون تهمة" والسوالف ما توصل للحقيقة ومنظر النار بالصورة لا يحرق نحن كنا في نار وإرهاب وخوف وقلة كرامة , لا تعرف متى ينزعج منك جارك الرفيق الحزبي ويكتب تقريراً ويقول هذا غوغائي وشارك بصفحة الغدر والخيانة , لو رفيقة ما عنده اسم تقدمه لتقرير شهري يقدم اسمك لها على سبيل الهدية تخيل شنو من ضيم شايفين" وتخيل ايضا من ينعدم عدد من أولاد عمك وانت ما تعرف شنو تسوي وحتى الحزن ممنوع وتتعذر بأشياء ليست عذر , وكل عراقي يعرف وشاف كم شاب ينعدم " والماجدات يهَلْهَلَن ومن تتملخ أجسادهم الطاهرة بالطلقات والباقي من العائلة يدفعون مبلغ الطلقات التي قتل بها أولادهم , وهذا الفعل لأجل تمزيق مشاعرهم والنيل من كرامتهم .

    وقصة المقارنات سالفة فاشلة والذي يقول بها جاهل او غبي، وكل ما تنزعج حالة الوها عل أيام صدام وانت وأنه نعرف كنت تتعامل بالصوندة والحبل وهذا أفضل من هؤلاء وهو وين الأفضل؟! والدنيا ما بيه غير هذا وذوله , انت اصنع تحرك لا تبقى تسولف ولا تبقى وراء المجرم والحرامي لان الكلب الأسود لا يقل نجاسة عن الكلب الأبيض وصدام اكثرهم نجاسة لعنة الله وملائكته عليه وعلى من يحبه الى يوم الدين..

     الحاج أبو عبد الزهره..

 





الاثنين، 13 نوفمبر 2023

قصة حقيقية (بتصرف)
كانت هناك أسرة في احدى المحافظات تتكون من خمسة أفراد اب وزوجته وام الزوجة وطفلين لا يتجاوز اعمرهم العاشرة، وتسكن هذه العائلة خارج المدينة، وذات يوم أصيب الزوجة بمرض اُسعفت الى أحد المستشفيات وبعد الكشف والفحوصات، وتبين أنها مصابة بمرض خطير، قال الطبيب للأب يجب ان تخضع زوجتك الى عملية جراحية في أسرع وقت , عاد الاب الى المنزل هو وزوجته , وكان في حالة مؤلمة حيث لا يملك المال الكافي لأجراء العملية , فتذكر ان لديه أصدقاء في العاصمة بغداد فقرر الذهاب اليهم ليقترض منهم المال ويجري العملية لزوجته , تَجهزَ للسفر وأوصى طفليه على الاعتناء بوالدتهما الى حين عودته .
جاءت نساء الجيران لزيارتها والاطمئنان على صحتها، وكانت كل واحدة منهن تدعو لها بالشفاء: أسأل الله أن يشفيكِ، أسأل الله ان يرزقكِ العافية والى آخره من كلمات الدعاء، وكان الطفلين يستمعون لدعاء النساء لوالدتهما، خرجن الزائرات وبقيت الجدة والأم طريحة الفراش، لم يتحمل الطفلين إلا أن يسألا جَدتهما وهل الله يشفي!!؟
وهل إذا دعينا يسمعنا؟!! الجدة بتعجب من سؤال الطفلين: نعم الله تعالى يسمع من دعاه.
وقالت لما هذا السؤال يا نور عيني؟!
رد الطفلين: نحن نسمع النساء يدعين ان الله يشفيها، وان يرزقها العافية؟!
الجدة: نعم الله تعالى يستجيب لمن دعاه من المؤمنين، وأخذ الطفيلين حديث جدتهم في تعامل معه بفطرتهم وكان في عقولهم في تلك الليلة الى ان أتى الصباح وذهبا الى المدرسة، وعند عودتهم ذهبا الى الدكان القريب من المدرسة ليشتروا ظرف لأجل ان يبعثوا رسالة وفي البيت جلس الطلفين الى جانب بحيث لا يراهم أحد بدأوا يكتبون الرسالة:
بسم الله الرحمن الرحيم
تعال يالله واسعف والدتنا انها مريضة، ووالدنا قد تأخر ولم يعد بعد من العاصمة والمرض قد أشتدَ بوالدتنا، تعال أسعف والدتنا، لقد قالت جَدتنا أنك رحيم وأنك رؤوف وأنك تستجيب لمن دعاك، ياالله أنت أملنا، وقالت جَدتنا أيضا أنك تحبنا ونحن نحب أمنا كثيرا، ارجوك يا الله تعال وأسعف والدتنا، وإذا اسعفتها سنحبك ونشكرك، ونكون فرحين لأنك قد ساعدتها، وأن لم تأتي فأننا سنبكي عليها العمر كله ونحزن منك لأنك لم تسعف والدتنا يا الله نحن سوف ننتظر السيارة التي ستسعف بها والدتنا في راس الشارع!
من: احمد وفاطمة الى الله
ثم وضعوها في الظرف ولم يكتبوا خارجها العنوان، وذهب الأخ ووضع الرسالة في صندوق البريد في نهاية الشارع، وبعدها غادر الطفل، واتى ساعي البريد واخذ الرسائل من صناديق الشارع الى مكتب البريد لفرز الرسائل وكل رسالة الى الجهة المرسلة لها التي كتب العنوان عليها، واثناء الفرز تعجب أحد العاملين من هذه الرسالة التي لم يكن عليها عنوان، وقال الى الموظف الاخر توجد رسالة بدون عنوان؟ قال له يبدوا أن هذا شخص غير ملتفت لذلك, لنفتح الرسالة وممكن أن يكون العنوان في داخل , فتح الرسالة ووجد فيها أوراق ورد والرسالة فقرأ الرسالة , وفجأة اخذ يبكي بكاء شديد , وسأله زمليه ما بك وماذا جرى ؟ وماذا قرأت؟!
اخذ الرسالة منهُ فقرأها والحال أشد من الأول وتكرر الأمر الى عدد من الموظفين في دائرة البريد الى أن أوصل الامر الى مدير الدائرة , لما اطلع عليها هو الاخر اخذ يبكي , ومتعجب من براءة هؤلاء الأطفال وفطرتهم السليمة وكيف يخاطبون الله تعالى وتقربهم اليه بيقين عالي , وكان المدير يتحدث مع الموظفين وعيناه لا تتوقف من البكاء , قال أنا عندي مبلغ في البيت اضافة الى راتبي بالكامل أتبرع لهذه السيدة واذا بالجميع الحضور قالوا نفعل كما فعل المدير , وما هي إلا ساعة وكان لديهم مبلغ كبير , ثم بحثوا عن العنوان قالوا هي المنطقة التي اخذتم منها الرسائل والأطفال ينظرون في الشارع كما قالوا في الرسالة , طلب المدير الإسعاف وخرج خلفها بسيارته , والى أن وصلوا الى أحد الشوارع , وكان الأطفال ينظرون سيارة الله تأتي لعلاج والدتهم وكان الجو ممطر , ولما وصلت سيارة الإسعاف الى الشارع شاهداها الطفلان واذا بهم ينادين بصوت مرتفع الله الله , وهم يركضون نحو السيارة بكل حب وفرح , وكان السائق الذي معه يبكون والمدير وحتى انا لم استطع انا اكمل كتابة هذه القصة إلا بمشقه , وهم ينظرون الى الطفلين الذين يسعون نحوهم ويرددون كلمة الله الله شكرك لك يالله , ثم توجهت السيارة الى المنزل وأخذت الوالدة الى المشفى وأجريت لها العملية بنجاح .. (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ)
أَللَّهُمَّ يَا سَبَبَ مَنْ لاَ سبَبَ لَهُ، يَا سَبَبَ كُلَّ ذِي سَبَبٍ، يَا مُسَبَّبَ الأَسْبَابِ مِنْ غَيْرِ سَبَبٍ، سَبَّبْ لِي سَبَبًا، لَنْ أَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَبًا..
قد تكون صورة ‏نص‏
كل التفاعلات:
أبو علي بشار الاركي ومويد ابو محمد السعيدي


 










الجمعة، 10 نوفمبر 2023

طريق السعادة..

    الجميع يبحث عن السعادة وكل منا يحاول أن يصل، لكن لا نعرف طريقها!، الملحد يظهر لنا انهُ سعيد وكذلك البعيد عن الدين يقول حياته سعادة والمنحرف يقول أنا صانع السعادة والحقيقة هُمّ في قمة التعاسة، السعادة الحقيقية هي الاطمئنان الروحي وهذا لا يكون إلا في القرب من الله تعالى وكلما ازداد القرب ازدادَت السعادة ولو اجتمعت كل هموم الدنيا.

   الأيام في اختلاف ألوانها عند الجميع لكن تنقضي عندي وعند الآخرين وعندَ صديقي الذي كان لا يفارق المسجد ولا يشعر بالسعادة إلا في خدمة الناس وخاصة في طريق كربلاء مات مبتسم , وزميلي بالدرس ذلك الشيخ الطيب ذَهب الى الموت بنفسه لأجلنا ولأجل حتى من كان يتكلم عليه , هكذا هم السعداء لا يملكون كل شيء بل مقتنعين بكل شيء وأن لهم حياة أخرى , والملحد يصاب بالرعب من كلمة (موت) لأنهُ لا يمك إلا هذه الحياة وفي نهاية حياته مات منتحرا , وهذا ليس كلامي بل هذا ما ينشر ولمن أراد استبيانًا وتأكيدًا يراجع الدراسة التي أعدَّها كل من الدكتور جوس مانويل والباحثة أليساندرا فليشمان"- أن أعلى نسبة للانتحار على الإطلاق كانت بين الملحدين واللادينيين , وهذه الدراسة شددت أيضًا على أن نسبة الانتحار زادت كثيرًا في الخمسين سنة الماضية، باعتبارها الحقبة التي شهدت معدلات مطردة في تفشى ظاهرة الإلحاد , وفى الوقت الذى يتباهى فيه الملحدون بأنهم أكثر حرية من أولئك المتدينين، ويعيبون عليهم التزامهم بثوابت دينية وأخلاقية واجتماعية وإنسانية، فإنَّ الإحصائيات والدراسات تؤكد أنهم أكثرُ يأسًا وإحباطًا واكتئابًا من غيرهم، وأنَّ كثيرًا منهم يُنهي حياته انتحارًا.. ومعظمهم في سن مبكرة جدًا..

عادل الزركاني



الاثنين، 6 نوفمبر 2023

 

نحن لا نَشبه آبائنا بالشكل ممكن وَالطَّبْع نأخذه من البيئة والمجتمع، هذا الفقير وهذا المنحرف والمجرم ﻨﺘﺎﺝ ﻭﺤﺼﻴﻠﺔ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ، ونحن اليوم نعيش في عصر ثقافة ما بعد المسموع عالم الصورة وثقافة العين، وهي معركة كبيرة لأجل السيطرة على العقول، وهذه الصور تخترق كل الأبنية الفكرية والاجتماعية والنفسية وتحول القبيح حسن والحسن قبيح وتصنع رمزية ثقافية وقدوة للجيل من خلال محتوى تافه وشخصيات متدنية.

 كل هذه الأشياء صناعة المجتمع وكل جهة تضع اعذار للتفاهات والانحرافات مثال: الأم في الغالب تقول لولدها في حالة الفشل أنتَ تَشبهُ عمك ولا يمكن ان تكون مثل خالك لان في نظرها مقدس وان كان مجرم، ويتحول هذا المجرم في عقل الطفل بطل بخلاف عمه وان كان رجلٌ محترم، والاب عندما يأخذ دور العصامي الذي لا يمكن أن يخالف ما تقوله الإدارة نعم هو شَبِيه عمه فلان في هذه الحالة وعمه الآخر في تلك الحالة، يقول الولد أنا في عمر الطفولة كنت أرى عمي بشكل مختلف!, لكن الان أرى فيه ما قالوا ابدا بل كنت أتمنى ما عنده من أشياء عند والدي , كل من افراد المجتمع لهم مساهمة في صناعة الجيل وبناء مجتمع ..


الجمعة، 27 أكتوبر 2023

 الْمُنْحَرِف عقائديا لا يختلف عن الْمُنْحَرِف أخلاقيا كل منهم يرى ما يفعله هو الحق والحقيقة والآخرين في نظرهم اما ظَالٌّ او متخلف !!..

السبت، 7 أكتوبر 2023

 يا صديقي: إذا كنت كما يصفك الحاقدين فعليك لعنة الله والملائكة أجمعين وإذا كنت خلاف ذلك عليهم ما يستحقون بكل لحظة ألم وتوتّر وانفعال سلبي.
يا صديقي: هؤلاء الحاقدين لديهم طاقة لا تفنى من الغِلّ والحسد، وقدرة على استحداث التفاهة والدناءة من العدم، لا تدع القافلة تسير وأنت تسمع ما يزعجها إركن القافلة ولقْنهم درسا ثم واصل المسير بخطوات واثقة ، وكلما زادوا في النباح لا تلتفت أوصِل لهم الإحساس بأنك تتقدم الى الأمام وهم الى الأسفل وأنت الى الفضيلة وهم الى الرذيلة.



 كل منا يدافع عمّا يعتقده وان لديه الحقيقة المطلقة ويقف على النقيض من الآخر، وهنا لا أريد تحديد مفهوم "الحقيقة" فلسفيا وإثبات وجود الحقيقة المطلقة من عدمه أو أن لا حقائق ثابتة، بل حسب طرقَ 

 التفكير العقلاني والمنطقي نَضَع  ضابِطَةٌ للمسير والتفكير, وأعتقد لا يوجد أفضل من الدين وكل ما يقبله الدين مقبول والعكس هو خلاف الحقيقة , كل الشرائع السماوية تحرم القتل والسرقة والتعدي على الآخر والانحلال والابتذال والتعري والتدّني ,لكن هناك جماعاتٍ أو فرقٍ كاملة تنكر ذلك وتضَعُ مفاهيم خارج المنطق والعقل وتتشبثُ بأفكار وأوهام ومفاهيم غير محترمة خلاف الدين والاخلاق والنواميس الكونية وتساهم في انهيار منظومة القيم والأخلاق .

هذه هي الحقيقة بصراحة ..



الخميس، 5 أكتوبر 2023

 

   الملحد مثقف ام مُنْحَلّ , أولا ما هي الثَّقافة هي سلوك اجتماعي ومعيار موجود في المجتمعات البشرية , أصل كلمة ثقافة مشتقة من الفعل اللاتيني Colere وتعني الزراعة وأصبحت الكلمة تستخدم لتعبر عن زراعة الأفكار والقيم , و الإلحاد يعني اللاشيء واللاقيمة واللاهدف ، بمعني انسان لا ميزة له مجرد انه نتيجة لمجموعة تطورات بيولوجية وكيميائية، اذن لا قيمة ولا ثوابت حسب ما يريد وكل شيء يضع له عبارة ومفهوم يناسب الإلحادي مثلا الدعارة والانحلال هي حرية الجسد والانعتاق من قيود والاستمتاع بالحرية , والمستهدف في هذه الاطروحات الشباب الساذج والجاهل الذي يحاول إيجاد حجج لأجل الخروج من القيم والأخلاق ويتم استدراجهم عن طريق الفكاهة والترفيه وإثارة الغرائز بدعوى استعمال العقل والتحرر من كل قيد وشرط , والنتيجة الملحد ليس له علاقة بالثقافة .

  الإلحاد موضة بالية لم يعد لها مكان في عالم تطور البيولوجيا والتقنية وعالم الذرة والفضاء , البشرية اليوم تبحث عن الروحانيات وليس تبتعد عن الله.



الأحد، 1 أكتوبر 2023

 ازدواجية المعايير المستفزّة في المجتمع، الجاهل يتحدث عن العلم، والمتدني يتكلم عن الاخلاق والقيم، والجبان يذم الشجاع والملحد يتحدث عن الدين، والسافرة تتحدث عن العفة وثوب القداسة..

 قُدِّم الجاهل على العالم والجبان على الشجاع والملحد على المتدين والمتبرجة على العفيفة.

عادل الزركاني