الأحد، 25 سبتمبر 2022

 

   مفهوم الطبيعة البشرية..

 من المفاهيم الكبيرة والتي كتب فيها الكثير وهذا المفهوم تقوم عليه فلسفة الحياة، هل الانسان متغير ام ثابت كما شركاءنا في الحياة من حيوانات ونباتات وكما يبدو مبرمجين على الأفعال والتفاعلات نفسها طوال حياتهم، لهم حياة كما هي منذ بداية الخلق كل المخلوقات الحية تفعل الأشياء نفسها في كل دورة " مثال النّحلة والدراسات الّتي قام بها العلماء حول هذا الكائن ذي النظام الاجتماعيّ العجيب قبل ألفَيْ سنة، والى الان لا تدلّ على تطورًا قد حصل في حياة هذا الكائن الحيّ، إذ أنّ التنظيم الّذي يسود خلاياها اليوم هو نفسه التنظيم الّذي كان عليه منذ آلاف السنين, وهذا في كل الحيوانات طبعا وتكتفي هذه المخلوقات بالتكيف مع البيئة، وسد حاجاتها المباشرة إن أمكن، وتموت إنْ لم تستطع تحقيق هذا وذاك؛ فتخضع لتوازن البيئة، ونظرية التطور لا تصلح للنقاش لأنها اكذوبة كما أي كذبة عقائدية أو فكرية , وأن الإنسان نتاج تطوّر لحياة على الأرض عمرها نحو كم مليار سنة وتطورَ هذا الحيوان في طفرة وراثية وبمراحل انتصبت خلالها قامته واتسعت جمجمته وأخذ يرمِّز ويصنع الأدوات ويفكر ويرسم, وأن كل ما حدث يُسمّى مبدأ مكر الطبيعة والواقع هذه الحشرات كانت وماتزال منذ ملايين السنين وأجريت عليها تجارب وهي كما هي ولم ولن تتطور , يبقى الحيوان كما هو بطبيعته وشيء واحد لا نعرفه ماذا يدور في رأس الحيوان نفسه غير العلف أو الفرار من يد الانسان, يقولون ان القرود أبناء عمومة للإنسان منذ عصور قديمة، وليس من الأسلاف المشتركين خلال العصور المتأخرة على الرغم من تشابه الحمض النووي بينهم بنسبة 90 في المئة , الحل لهذه القضية في أجراء تجربة تزويج او تهجين وان يتزاوج الانسان الشمبانزي وجاء الجواب العلمي الجواب لا ينتج عن هذا التزاوج مخلوق اخر, لاختلاف عدد الكروموسومات (الصبغة الجينية) وحتى التهجين للحيوان تكون سلالة عقيمة غير قادرة على الإنجاب بمعنى لا يمكن الاستمرار إلا ضمن قانون الخالق الموجد.

 رسالة الى الاخوة في وكالة ناسا هل شاهدوا بداية خلق أبناء العم القرود هل كانوا قبل ذلك سحالي او أبو بريص وكم مليار سنة حتى أصبح أبو بريص بهذا الشكل قردٌ وأنتصبت قامته واتسع انفه وفمه وصغرة جمجمته، وكل هذه الأفكار العبثية نتاج للأفكار العلمانية وغياب الوازع الديني والابتعاد عن كلام الله تعالى، وبعد كل العبثيات والانكارات وفشلها وصل الى حقيقة قد تكون الأخيرة نعم للكون خالق لكن لا حاجة لمعرفته مادام هو أخفى نفسه! وهو فوق الأمور الحسية والعقل الحسي لا يمكن ان يصل الى معرفة ما هو أكبر من العقل ,وكل الحواس والأدوات التجريبية مختصة بمعرفة ما هو في دائرة عالم المادة فقط، ويتَرَكَ معرفة الخالق للمستقبل ونفكر ونفتش في الطبيعة ونحن جزء من الطبيعة، لكن يجب ان نتخطاها، ونخلق شيئًا جديدًا، ونجعل الطبيعة بما تتلاءم معنا، ونتجاوز توازنها ونتمرد عليها وهذا الوجود كله مُلْك لنا ملكية الخاصة، ونفعل ما يحلو لنا دون ضوابط وقوانين حتى وان كانت خلاف النواميس الكونية، فقط الحيوان لن يتخطاها لأنه مبرمج، هذا الجدل في فكر الوجوديون الملحدون ,وان على هذا الإنسان ان يكون مبدع ويقوم بإيجاد معنى لحياته، في عالم خالٍ من أي معنى جوهري أو فطري، ولا تنتظر من السماء ان تخلق لك عالم ,أنت من يجب عليه ان يخلق عالم لنفسه ,وإيجاد معنى للحياة ,والغيب مهما سعينا خلفه وعظّمناه وجعلناه محوراً لحياتنا، يبقى بالأخير مثل دحرجة حجر على منحدر ولا يزيد أو يقلّ قيمةً عن ذلك، وهذا منهج العبثية والعدمية , والحقيقة الجواب واضح لهذه الأفكار المكررة التي شاخت دون فائدة غير الشك المتعب والكفر وتكبر والعناد ليس مع الدين بل مع النفس الأمّارة وهذا الامر مع المؤمن أيضا في اغلب الأحيان تنتصر عليه نفسه الأمّارة بالسوء , لكن يعود الى ربه في حالة اللوم المتكرر من النفس لأنه يعلم ان الفعل غير صحيح شرعا والإنسانية والأخلاق التي فيه تنهى عن ذلك , وكل من الطرفين المؤمن والملحد يقول بالإنسانية وانه هو من يقول بها وصاحبها ويتهم الاخر انه على خلافها , النتيجة في هذا والتي لا يختلف عليها الاثنين ان كل الأشياء تخضع لقانون ولا يتم الا بقانون وخلافه لا نتيجة , مثال نزرع حبة القمح لكن دون سقي أو تربة صالحة لا يمكن ان يكون هناك انتاج للقمح بل تفسد الحبة , وهذا القانون ليس من صنع الانسان بل هو قانون ثابت وضعهُ من أوجدَ الحبة , وهذا الكون وهذا الانسان لا يمكن ان يسير دون قانون وهذا القانون لابد ان يكون قبل خلق الانسان , وفي الواقع كل جهاز لابد ان يكون له قانون تصنيع ورقة تشغيل (كتلوك) ولا يمكن للجهاز أن يضع لنفسه او يَوْضَع له قانون من غير صانعه , وجدا طبيعي الانحراف او الابتعاد عن الحق او حتى الأشياء الأخرى من صنع الانسان تَّوْضَع لها فلسفات وقانون وقواعد خاصة ويقدسها اتباعها وان كانت خرافة او هواية, وان الحياة لا تسير إلا بها والوجود لا يستقيم إلا عليها كما يقول اتباع كرة القدم الحياة بدونها ليست حياة وكذلك الصيد او حتى السباحة وغيرها من الأشياء التي يتابعها او يسير خلفها الكثير من الناس , وللعلم لا وجود لها بل وضعها اشخاص من خيالهم لأفراطهم في حب هذه الاشياء ونرى الاف من العلماء لا يعرفون كرة القدم ولا حتى الرسم او باقي الأشياء وكانوا قمة الإنسانية والنبل بل افضل أنواع الانسان ,لا شيء يقَوَّمَ الانسان ويجعل منه مثالياً وفاضل إلا العودة لقانون السماء الأنبياء موسى وعيسى (ع)ومحمد (ص) كلهم ساروا ضمن قانون السماء .

     أقول لكم لماذا يجمع الاثنين والابتعاد عن الإلحاد لأنه طريق بلا قانون ومنزلق للانحراف بل يدعو له، ولا يقال ان هناك ملحد يدعو للفضيلة بل الى خلافها تماما لان كل شيء لديه مباح! وإنكار وجود الله هو إنكار لوجود أساس موضوعي للأخلاق وهنا لا توجد مرجعية أخلاقية تنظم حياتهم وتقيم حقائق أخلاقية وبناء حياة سويّة على أساسها، ويردّ الملاحدة على ذلك وانه يمكن بناء معاير أخلاقية تقيم أسس العدالة والحقيقة والخير والأخلاق دون اللجوء إلى الإله، ولكن الواقع يقول غير ذلك , حيث نرى اليوم الملاحدة هم الأكثرية بل المؤمنين هم النسبة الأقل في كل المستويات وحتى الدجال يندرج تحت مفهوم الإلحاد لان لو كان مؤمنا لما فعل ذلك وهو خلاف قانون الإله كما الملاحدة , الحروب والغزوات قبل الإسلام وبعده يقوم بها الملاحدة او بعبارة أدق الدجال الملحد عنوان جامع مانع لهذا النوع الخارج عن قانون السماء ,وهناك عدد من خلفاء ملحدون وكان إلحادهم صريح والكلام ليس له علاقة بالشيعة او السنة وحتى الإسلام او انا طالب حوزة او شيعي هو بحث علمي في مفهوم الطبيعة البشرية ,مثال علماء السنة المعتزلة يعتبرون معاوية بن ابي سفيان ملحد قال ابن ابي الحديد المعتزلي : معاوية مطعونٌ في دينه عند شيوخنا يرمى بالزندقة ، وقد ذكرنا في نقض السفيانية على شيخنا ابي عثمان الجاحظ ما رواه اصحابنا في كتبهم الكلامية عنه من الإلحاد والتعرض لرسول الله (ص) وما تظاهر به من الجبر والإرجاء، ولو لم يكن شيء من ذلك لكان في محاربته الإمام ما يكفي في فساد حاله([1]) ويزيد بن معاوية : ليت أشياخي ببدر شهدوا جزع الخزرج من وقع الأسل ... لعبت هاشم بالملك فلا ملك جاء ولا وحي نزل([2]) وعبد الملك بن مروان يعترف أن القرآن والإسلام لا علاقة لهما بحكمه فقد "قال ابن أبي عائشة : أفضى الأمر إلى عبد الملك، والمصحف في حجره فأطبقه وقال: هذا آخر العهد بك" ([3]) والوليد بن يزيد التاسع من خلفاء الأمويين كان أبعد ما يكون عن الأخلاق، وتحكي كتب التاريخ الإسلامي أنه قرأ ذات يوم في المصحف" واستفتحوا وخاب كل جبار عنيد، من ورائه جهنم ويسقى من ماء صديد" فدعا بالمصحف فنصبه غرضاً للسهام وأقبل يرميه وهو يقول : أتوعد كل جبار عنيد فها أنا ذاك جبار عنيد .. إذا ما جئت ربك يوم الحشر فقل يا رب خرقني الوليد.

   وكذلك ماكسمليان روبسبير قائدا للثورة الفرنسي ,وأتيلا الهونى واحدا من أكثر الحكام شراً وشراسة في التاريخ، وبول بوت زعيم الخمير الحمر ورئيس وزراء كمبوديا ارتكبت حكومته الشيوعية المتشددة العديد من الجرائم؛ فقتلت وشردت الملايين من الأبرياء، وجنكيز خان مؤسس الإمبراطورية المغولية ارتكب هو وجيشه وسلالته من المغول العديد من الجرائم البشعة، وإيفان الرهيب أول قيصر لروسيا كان مولعا بالتعذيب بالخوازيق، وحرق الناس أحياء، وأمر جنوده ببناء جدران قوية في جميع أنحاء المدينة، حتى لا يستطيع الناس الهروب وكان يأمر قواته بإحضار المئات ليشهد قتلهم وتعذيبهم بنفسه , وأدولف أيخمان كان واحدا من المنظمين الرئيسيين للمحرقة، وهو صاحب مقولة: "إن وفاة خمسة ملايين يهودي على يدى يعطى لضميري رضا غير عادى", وملك بلجيكا دولة الكونغو الحرة استغلالا وحشيا لدولة الكونغو الحرة، عمد إلى استخدام أسلوب السُخرة في العمل لاستخراج المطاط والعاج هناك، الأمر الذى أسفر عن مقتل أكثر من 3 ملايين الكونغوليين وأدولف هتلر لقب الديكتاتور،إذ كان سببا رئيسيا في اندلاع الحرب العالمية الثانية والمحرقة، وقتل ستة ملايين يهودي وعشرات الملايين من الناس عانوا وماتوا بسبب جنونه ,وكل هؤلاء خارج المؤمنين ويندرجون تحت قانون الطبيعة وخلاف قانون الخالق وجعلوا الطبيعة بما تتلاءم مع أهدافهم وتطلعاتهم وان كان فيها تجاوز , لكن هذه هي وجهة النظر للطبيعة والتمرد عليها والقيادة لأجل توازن مادام كل هذا الوجود ملكًا لهم ملكيته الخاصة حسب فكر الانسان وله ان يفعل ما يحلو له دون ضوابط وقوانين لان هو القانون ومفهوم الرحمة والإنسانية مفهوم الضعفاء , المشكلة في الملحد يخالف قانون الخالق وهذا حرية وامر طبيعي ولكن يعتبر من يخالف قانون المرور خارج على القانون والفاضلة بحجابها متخلفة والعارية في ابتذالها او السافرة متحررة , في مرة كنت مع صديقي ملحد نوعا ما كان خارج العراق واخذ يتحدث معي عن الدين هو سبب تراجع الامة وضياع الانسان ومن هذه الاحاديث المعتادة وهو يتحدث كان عندي نسخة مصورة من لوحة الموناليزا واخذتُ قلم الألوان ووضعت عليها عدد من الخطوط , واذا به يقطع كلامه ماذا تفعل هذه لوحة عالمية كيف لك ان تشوها بهذه الخطوط ؟! قلت له عجيب هذه لوحة رسمها رسام ممنوع نضع عليها او نغير شكل الصورة، وانت ما صنعه الخالق او حتى الطبيعة في أحسن تقويم تضع عليه وتغير ما تريد وتقول يفعل ما يريد وكيف ما يشاء وهذه لوحة رسمها انسان وان انسان اضع عليها خطوط تعتبرها تشويه هذا هو التشويه الحقيقة للجمال وخرق للقانون.

عادل الزركاني



[1] شرح نهج البلاغة - ابن أبي الحديد - ج ١ - الصفحة ٣٤٠

[2] البداية والنهاية-ابن كثير ج8

[3] (تاريخ الخلفاء للسيوطي ص 217)  




السبت، 24 سبتمبر 2022

  النبي موسى (ع) من انبياء أولو العزم أنفق عشر سنوات من عمره الشريف من اجل سيدة من  وهذه السنوات كان مهراً لها، وماهي هذه الفتاة التي كان لأجلها كل هذا وما هي اوصافها، الجواب من القرآن الكريم في قوله تعالى: (تَمْشِي عَلَى اسْتِحْياءٍ) اِستحياء: مصدر اِستَحَى وهو بمعنى حَياء، القران لم يذهب الى شكل الفتاة ولا حتى نسبها او أموالها، ذكر ارفع شيء فيها بل  وأغلى شيء عندها وهو الحياء..

اذا لم يكن الحياء زينة المرأة والحجاب سترها كل الكلام والاقوال والاعذار لأجل رفع الحياء والخجل وبالتالي بدون اخلاق وقيم : (إذا لم تستح فاصنع ما شئت)..



الجمعة، 23 سبتمبر 2022

 

 نظرية سهو النبي (ص)  .. عادل الزركاني

   سنحاول البحث عن جواز السهو على النبي (ص) وعدمه؟!

  ما ورد عن جمهور المسلمين واجماع الشيعة يقتضي الحكم بنفي السهو عنه لان العصمة في القول والفعل واستحالة السهو عليه مطلقاً., وهناك ابحاث كثيرة في هذا الموضوع يمكن مراجعتها , نظرية سهو النبي (ص) من المسائل الكلامية الإسلامية التي كثير الكلام فيها , واتفق علماء الشيعة على نفي السهو والنسيان عن النبي (ص) وهو معصوم في جميع أعماله واقواله في التبليغ وغيره , قال تعالى (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) وهذه النظرية غير مقبولة عند الشيعة كافة , وقد ذكر عن الشيخ الصدوق والسيد المرتضى والطبرسي انهم ذهبوا إلى جوازه على النبي (ص) في شؤونه الحياتية وأنه معصوم في مقام التبليغ فقط واستدلوا برواية مفادها أن النبي (ص) سَهى في صلاته، واعتبر أكثر العلماء النافون للسهو عنه (ص) أن هذه الرواية وأمثالها غير معتبرة، ونعم هذه الرواية من الأخبار الآحاد، وأنَّ السهو لا يجتمع مع النبوة , روى الشيخ الصدوق في كتابه من لا يحضره الفقيه الحديث بسنده : إن الغلاة من المفوضة لعنهم الله ينكرون سهو النبي (ص) ، يقولون: لو جاز أن يسهو (ع) في الصلاة جاز أن يسهو في التبليغ، لأن الصلاة عليه فريضة , وقيل للإمام الرضا(ع) (إن في الكوفة قوماً يزعمون أن النبي (ص) لم يقع عليه السهو في صلاته, فقال: كذبوا ـ لعنهم الله ـ إن الذي لا يسهو هو الله الذي لا إله إلا هو) وقال بعض العلماء هناك من يحاول أن ينسب إلى الشيخ الصدوق : أنه يقول بجواز السهو على النبي (ص)، وأنه يسهو كما يسهو غيره من البشر.. والحقيقة هي أنه (قدس سره ) لم يقل بجواز السهو على النبي (ص)، بل قال: إنه يجوز الإسهاء للنبي(ص) , قال الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي: (ذكر السهو في هذا الحديث وأمثاله ـ يقصد حديث السهو ـ محمول على التقية في الرواية, كما أشار إليه الشيخ وغيره, لكثرة الادلة العقلية والنقلية على استحالة السهو عليه مطلقاً) فان كل الروايات التي ظاهرها يوحي الى نسبة السهو للنبي (ص) يجب ان تأول الى ما يتوافق مع الدليل القاطع، سواءاً كان ذلك الدليل القاطع عقلياً أو نقلياً وعلى هذا الأساس حمل الشيخ العاملي الروايات على التقية، وسنبين حقيقة قول الشيخ الصدوق ومن تبعه من الاعلام والقصد من ذلك , لكن هناك الكثير من المسلمين من يفرق بين القول والفعل وليس كل قول هو من الوحي وتفسير هذه الآية ليس كل كلام ينطق به النبي (ص) ابتداء يكون وحيًا من عند الله، وإنما معناها أنه (ص) معصوم من الخطأ فيما يبلغه عن الله، بخلاف غيره من الكلام الذي يحتمل الاجتهاد , وهذا الاجتهاد يمكن ان يصب او يكون خطأ وإذا اجتهد في حكم وكان صوابًا أُقر عليه، وإن كان خطأً لم يُقر عليه, ونزل الوحي مبينًا ذلك , ودليلهم في هذا الكلام قوله تعالى (ما كان لنبيّ أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض) عوتب على استبقاء أسرى بدر بالفداء، وعلى الإذن لمن ظهر نفاقهم في التخلف عن غزوة تبوك، والعتاب لا يكون فيما صدر عن وحي، فيكون عن اجتهاد , واجتهاده (ص) في الأمور الدنيوية وقصة تلقيح النخل وأنه (ص) مرَّ بقوم يلقحون نخلهم، (أنه مرَّ بقوم يلقحون نخلهم فقال: لو لم تفعلوا لصلح, فخرج شيصًا، فمر بهم فقال: ما لنخلكم؟ قالوا: قلت كذا وكذا؟ قال: أنتم أعلم بأمر دنياكم.

فجواز السهو عليه في أعماله مستلزم لجوز السهو عليه في التبليغ ولا يشك أحد في أنه لو صدر من النبي (ص) عمل مرة واحدة في عمره لدل صدور ذلك الفعل منه على جوازه كما تمسك المسلمون قاطبة في أمور كثيرة بعمل النبي (ص) ولو صدر منه مرة واحدة " أقول: إنما يتم هذا الاشكال إذا كان القائل بالاسهاء أو السهو يعتقد جواز السهو عليه مطلقا لا في موارد خاصة مع اعلامه بلا فصل فبعد أن أعلم - على فرض صحة الروايات - فلا مجال لهذا الاشكال , والصدوق لا يعتقد جواز السهو عليه مطلقا , وفي هذه المسألة كلام طويل , لكن نحاول قد الإمكان بينان شيء منه , نحن الشيعة ندعي أن الأنبياء والأئمة معصومين عن كل شيء قولا وفعلا , لكن هناك اشتباه عند البعض في قول الشيخ الصدوق (رض) بإمكان سهو النبي وهذا فهم خاطئ لكلامه طبعا, كلامه صحيح لكن الفهم خطأ , ونحن نقول تبعا لأساتذتنا والعلماء الإمكان على ثلاث أقسام هي مطالب فلسفية ومنطقية..

اولا.. الإمكان الذاتي.. وكما عرفوه تساوي الطرفين طرف الوجود والعدم , وهناك مقدمة نمر عليها سريعاً الشيء بما هو شيء اما أن يكون موجود وعرف ثابت عين الذي يخبر عنه , ويمكن أن يشار إليه , فهذا الذي يشاره اليه بهذه الهاذية سواء كان إشارة حسية للمكنات أو اشارة عقلية كما في واجب الوجود... هذا يقال له موجود , يقابله الذي لا يمكن أن يشار إليه هو العدم باعتبار أن العدم لا يشاره له لأنه معدم ، ما بينهم هو الإمكان الذاتي الذي تساوي طرفيه ، لم يتصف بالوجود بعده ولم يتصف بالعدم بعده ، امكان أن يتصف بالوجود وامكان أن يتصف بالعدم، فالممكن الذاتي بما هو ممكن متساوي طرفاه الوجود والعدم ,هو لا موجود ولا معدم يقال له الإمكان الذاتي.

ثانيا : الامكان الاستعدادي: مرتبة ثانية من مراتب الإمكان , وقلنا الإمكان الذاتي هو إمكان ان يوجد شيء أو إمكان ان يعدم الشيء ، الممكن بما هو ممكن الإنسان بما هو الإنسان , وزيد بما هو زيد ممكن ان يوجد وممكن أن لا يوجد وأن يكون معدوما , والامكان الاستعدادي هو مرحلة أشد ومرحلة ثانية من مراحل الإمكان ، وهو كذلك فيه احتمال الأمرين الوجود والعدم ، لكن هذه المرحلة يعبرون عنها بالإمكان الاستعدادي اي انه فيه استعداد بأن يتصف بالوجود ، فهذا الإمكان هو أقرب للوجود من الإمكان الذاتي ، لان الإمكان الذاتي بما هو إمكان والممكن بما هو ممكن لا يوصف بأنه موجود ولا يوصف بأنه معدوم، الإمكان الاستعدادي كذلك لا يوصف بكلاهما ، لكن وصف الوجود أقرب إليه فهو فيه الاستعداد أن يصف فيه الوجود يمثلون له بالنطفة، النطفة لم تصبح بعد أنسان لم تصبح بعد زيد، لكن فيها الإمكان الاستعدادي أن اتصف بالإنسانية وبالموجودية , كذلك العلقة قالوا الإمكان الاستعدادي يختلف عن الإمكان الذاتي بما يختلف بالشدة والضعف، الإمكان الاستعدادي فيه مراتب النطفة فيها الإمكان الاستعدادي أن تكون بشرا ، والعلقة فيها الإمكان الاستعداد أن تكون أيضا أنسان والعلقة أشد امكانية استعداديا من النطفة لتكون أنسانا ، والمضغة أشد استعداد من العلقة , وعموما كل هذا نطفة وثم علقة وثم مضغة ثم كسونا عظام هذا كل إمكان استعدادي لأن يوصف بالوجود، هذا كله غير موجود , لكن فيه الإمكان الاستعدادي ان يكون موجود ، ممكن ان يكون مضغة علقة عظام ثم يموت يعدم فلا يتصف بالوجود , الإمكان الاستعدادي هو تساوي طرفيه، لكن اتصافه بالوجود أقرب إليه من اتصافه بالعدم ، ففيه الاستعداد أن يفاض عليه بالوجود.

ثالثاً: الإمكان الوقوعي هذا الممكن المحتاج إلى علة، بعد اتصافه بالوجود يكون ممكن وقوعا اي واقعا أي وقع هذا الإمكان النطفة ثم المضغة ثم وكسوناه لحما وعظاما هذا كله امكان استعدادي لأن يوجد بعد أن تفاض عليه الحياة ويخرج إلى الدنيا يكون واقعا ممكن واقعا..

بعد هذه الأقسام الثلاثة نعود الى المطلب الأول هو كلام الشيخ الصدوق وقوله في سهو النبي ماذا يقصد الشيخ بهذا السهو للأنبياء هل يقصد الإمكان الذاتي أو الإمكان الاستعدادي أم الإمكان الوقوعي، هذا مبني على مطلب اختلط عند القوم، باعتبار قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي.. بما أنه بشر ممكن، والبشر يخطئ ويصيب ويسهو، والا أن لم يخطئ ولم يسهو خرج عن كونه ممكنا وصار واجب الوجود، وهم قالوا (نزهونا عن الربوبية وقولوا فينا ما شئتم) هم عباد الله مخلصون هم عباد الله صادقون.. النبي عيسى يقول أني عبد الله نبينا (ص) يقول أني عبدا لله أمامنا يقول أني عبد الله، عبد مخلص مطيع ، وهذا لا ينافي طهارتهم ونزاهتهم وعبادتهم ، كلما خلص الإنسان لمحض العبودية لله ارتقى وارتفع وهم لا ينكرون أنه عبيد لله و هم من ممكناته ومخلوقاته ومعلولاته ، وهو علة الوجود والعلة الخلق وهو موجد الكون ، إذن في الإمكان الذاتي والامكان الاستعدادي نعم الآن الأنبياء بشر ، والبشر لابد أن يخطئ ولابد أن يسهو في هذا القسم من هذه الإمكان ،لما إذا قلنا لا يمكن السهو ولا الخطأ عليهم ولا النوم والموت عليهم خرجوا من كونهم ممكن صار كونه واجب وجود وصار شريك للباري وهذا كفر.. 

ف بالتالي في الإمكان الذاتي والامكان الاستعدادي، نعم وهو أصل الممكن ناقص محض النقص الممكن نقص، نعبر عنه هو الاحتياج والنقص، ويقسم الوجود إلى واجب الوجود المستغني في ذاته عن جميع الاشياء وممكن الوجود المفتقر والمحتاج في إمكانه الاستعدادي الذاتي..

النقاش في الإمكان الوقوعي هل من الممكن يقع منهم السهو والغفلة، هذا ما لا يلتزم به اي شيعي، أنه في الامكان الوقوعي لا يقع منهم السهو والغفلة لماذا لا يقع منهم ذلك لأنه يلزم عليه عدة إشكالات.

اولا: لو انه قبلنا يلزم ترجيح بلا مرجح، معنى ذلك ما معنى المرجح، إذا كان يسهو يخطئ ويغضب ما هو المرجح أن يكون هو النبي وحجة علينا دون غيره إذا كان يقع منه هذا الشيء.

ثانيا: يلزم تغير أحكام الله، يكون حلال الله حرام وحرام حلال، لماذا لان قوله وفعله وتقريره حجة علينا، وإذا قال شيء مخالفا وخطأ فلزم ان يكون حلال الله حرام وحرام حلال، وهذا لا نقبله على البشر فضلا عن الأنبياء.

الثالث: انه لا يصح في هذا المقام الاحتياج علينا بهم إذا قلنا بالسهو والنسيان أصلا لا يصح الاحتياج بهم ، ولدينا القاعدة تقول قبح العقاب بلا بيان الله تعالى كونه عادل واراد ان يعاقب نحتج ونقول لما تعاقبنا انت لم تبين ، وهي العلة في بعث الأنبياء في بيان والحكمة من بعثهم لهذا، ويقبح من العادل أن يعاقب بدون بيان، وهذا حتى في الممكنات مثلا ملك مقتدر واراد ان يعاقب بدون بيان ، لأن العقلاء يعاتبوه لأنه يعاقب بدون بيان ، نعم انت قلت للعبد انا عطشان لما تأتي لي بالماء ، لكن لم تبين ذلك لم تقل له ذلك، أو انت قلت له عطشان ، لكن لم تقل بما يسد عطشك بالعصير باللبن لم تبين له، فكيف بالله هو سيد الحكماء وسيد العقلاء يعاقب بدون بيان.

فلابد أن يرسل الأنبياء والرسل والأئمة لبيان، وإذا كانوا يخطئون وينسون ويسهون ويهمون ويغصبون لما صح الاحتياج بهم عليه تعالى، لعل ما جاءوا به خطأ.. حتى يصح بها الاحتياج علينا، إذا كان ممكن عليهم الخطأ والسهو، وقد يكون البيان خطأ وقد يكون الواجب ليس واجبا إذا كان يقع عليهم ذلك.

فإن ثبتت العصمة صح الاحتياج بهم علينا هم حجج الله علينا.. بالإمكان الوقوعي لا يمكن أن يسهو أو يخطئ..

وهناك مطلب آخر في الإمكان الوقوعي كثر القول في استحالة الظلم على الله تعالى في كتاب الباب الحادي عشر في بداية الحكمة وعقائد المظفر يستحيل الظلم عليه، ما معنى يستحيل الظلم معنى الاستحالة في الاصطلاح بمعنى الامتناع، يمتنع عليه ظلم العباد، وإذا قلنا يستحيل الظلم وكما تسالم عند الفقهاء والعلماء والفلاسفة وكما هو قال ليس الله بظلام للعباد، وهذه الآية ليست كاملة، بل هناك آيات تكمل هذا الكلام أن شاء يعذبكم وأن شاء يغفر لكم.

ف بالتالي أنه لو قلنا يستحيل الظلم عليه بمعنى يمتنع الظلم عليه للزم سلب القدرة، ولزم خروج من أن يكون واجب الوجود إلى ممكن لأنه مسلوب القدرة ف بالتالي فيه نقص فهو ليس واجب الوجود، واجب الوجود كامل من جميع الجهات، إذن ماذا نفسر الاستحالة يستحيل الظلم عليه، نفسرها بالإمكان الوقوعي، نقول هو قادر على الظلم...

 وقد يقال الظلم فيه اعتبارات باعتبار الشخص نفسه وباعتبار الله غير ظلم، الظلم نفسه بما هو ظلم بما هو جور ، ممكن يظلم، نعم ممكن ان يظلم له القدرة أن يظلم، لكن هل يقع منه ، لا يقع منه،  له القدرة ان يظلم نعم إلا يلزم سلب القدرة عنه تعالى وخروجه كونه واجب وجود ، ورد في روايات تدخلنا بالجنة برحمتك وتدخلنا بالنار بقدرتك، أن شاء يعذب وأن شاء يغفر ، هو قادر لكن هل يقع منه ،ونقول إمكان وقوعي لا يمكن ،لماذا لأن حكيم يقبح منه الظلم كونه عادل لأن الواجب المستجمع لجميع صفات الكمال يقبح منه الظلم ، فلا يقع فإمكان وقوعي لا يمكن منه ، هذا لا يلزم القدرة عنه، لا يقع باعتبار كونه عادل فيقبح منه الظلم وإلا هو قادر أن يظلم ، نعم هو قادر ان يظلم ، هو الإنسان الممكن قادر أن يظلم فضلا عن واجب الوجود المقتدر المتصف بجميع تلك الصفات ،لا يمكن أن يظلم عبيده ، يقدر أن يظلم يقدر لكن هل يصدر منه هل يقع منه ؟ نقول لا يقع في الإمكان الوقوعي لا يمكن لأن ينافي عدله، في بالتالي عندما نقول هل ممكن ان الله تعالى يظلم بالإمكان الوقوعي لا يمكن، لأنه ينافي عدله فيقبح منه، هل ممكن النبي يسهو لا يمكن في الإمكان الوقوعي لأنه أن أمكن فلا يصح الاحتياج بهم علينا..

يجيب معرفة الأقسام الثلاثة. الإمكان الذاتي والامكان الاستعدادي والامكان الوقوعي..

حتى نفهم كلام الله تعالى ونفهم كلام العلماء أيضا، فعندما يقال يستحيل الظلم ليس بمعنى يمتنع ليس بمعنى سلب القدرة عنه بمعنى يقبح، وإذا قلنا عدم سهو النبي نعم في الإمكان الوقوعي، وإذا قلنا يمكن ان يسهو نعم يسهو في الإمكان الذاتي والامكان الاستعدادي لأنه بشر ومقتضى البشر ممكن ومقتضى الممكن تصدر منه هذه الأشياء، وإلا خرج من كونه ممكن وصار واجب الوجود ويلزم الكفر..

والحمد لله رب العالمين


الأربعاء، 7 سبتمبر 2022

 هل تكفي الدموع والحسرات والزفَرات والحرقات يا سيدي، ولمصابكَ تخجلُ الدُّموع السَّوافِح وهذا ما هو إلا تخفيف عن الألم , والله لا يكفي حتى لو بكينا العمر أياما.
  يا مولاي يا أبو عبد الله كيف للسماء ان تَحَفَّظَ هذا المنظر الى أَبَدَ الزّمان وكيف للزّمان ان يبقى زَمان وكيف للمكان ان يبقى مكان ,  مصيبة ليس لها تاريخ محدد وزمان ومكان معين بل تسَّعُ الزمان مصيبة ليس مثلها ولا بعدها مصيبة بكت لها السموات والارض بالدماء وناحت لها الوحوش والحيتان في لجج الماء واقامت الملائكة فوق سبع الطباق , بَكَى عليه  الانبياء وسيدهم المصطفى والمرتضى سيد الاوصياء وسيدة النساء والسبط الزكي قبل شهادته , والمؤمنين الى يوم الدين ...  إِنَّ لِقَتْلِ الْحُسَيْنِ (علیه السلام) حَرَارَةً فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لَا تَبْرُدُ أَبَداً. .
عادل الزركاني



السبت، 3 سبتمبر 2022

 سأذهب الى أعلى شيء في نفسي وأجلسُ هناك وأنظر الى الأسفل وأرى وأسمع وأقرأ، قد يسعدني ذلك الاطراء ويزعجني خلافه، ولكن أريدُ ان أكونَ معتدل المزاج في كل الأحوال في الرخاء والشدة، وأن كان ذلك صعب جداً، لكن علِيَ المحاولة، وأهم الأمور التي تجعلك معتدلاً ان تعتزل الجميع لا أعني المقاطعة لا سامح الله بل الابتعاد عن اماكن الفتن والصراعات النفسية والتنافس الدنيوي والحسد والحقد.



الثلاثاء، 16 أغسطس 2022

 

الى اين؟!

الشمعة تحترق في المناسبات الحزينة والفرحة وحولها الجميع مبتهجين وهي تبكي بصمت وأنين تميل لها الكلمات بين زحام الايام وسكون الليل ويبدأ فصل جديد من دموع الحريق لتزيدها توهجاً وجمالاً، قد يكون لها ألوان مختلفة او ربما حالات أكثر غرابة، وهي لا تشعر بالنهاية او انها تسير لها بحرق ذاتها، سيكون لها متسع من الوقت لكي أتأمل في الوجوه الحزين في المقابر وحتى الفرحة في الأعياد , وكما أنت وانا نبكي في مواقد الروح ,وغدا سنجد أنفسنا قصص يرويها أحفادنا في ليالي الشتاء الباردة او يضعوها خواطر على صفحات التواصل الاجتماعي، وحينها سنكتشف فعلا أننا ضعفاء جدا، وكم تمنينا ان لا نحكم على الاخرين او نزعجهم وسنعرف حقا قيمة الحياة.




لماذا قتلوه ...؟؟؟؟

قد يكون من السذاجة بمكان ان يتساءل البعض لماذا قتلوا العلامة الشيخ حسن شحاته؟          

  لأنه ببساطه قال كلمة الحق في زمن الصمت.

 لأنه قال انا من اتباع اهل البيت (ع) انا على نهج علياً على نهج الحق وكلا لآل امية واتباعهم، وهو العالم الذي عرف الحق واتبعه رغم فراق الاهل والاصحاب، وفي هذا الزمن الرديء شخصاً يمتلك كل هذه المواصفات النبيلة والجليلة، وان لا يطفئ الظلاميون نوره! الظلاميون بأسمائهم المختلفة وانتماءاتهم المتعددة المتربعين على كراسي الحكم او خارجه المتسلطين على رقاب الشعوب بسيوفهم ، بعقائدهم ، بمبادئهم المتهرئة  ، بأفكارهم الهزيلة المتحجرة ، وقيمهم الداعرة الماجنة ، يحاولون في فوضى الاحداث في العالم وهيمنة دول الاستكبار العالمي جاهدين مجاهدين في فرض واسقاط  ظلاميتهم على الاخرين بقتلهم وقمعهم كل الافكار وكل القيم السماوية النبيلة , وجعل قيم الغاب والقرون الوسطى وأفكار البداوة  البديل , يكذبون علينا وعلى العالم انهم يدافعون عن الاسلام والصحابة , وهذا ما كشفه للعالم الشهيد حسن شحاته , وبعد ما جلس على سدة الحكم من هو على نفس الهوى , هل يسمحوا لحسن شحاته ورفاقه ان يكونوا حجرة عثرة في طريق ظلاميتهم وسوداويتهم ، فاستهدفوه كما استهدفوا الاحرار من قبلهم , بخطة ومشهد متكرر كان قد شوه وجه التاريخ الاسلامي , الصراع بين الحق والباطل ، وبين أهل النور والعقيدة الحقة والظلاميين والمجرمين والقتلة المأجورين والمعتوهين من جهة اخرى , وان كان الصراع غير متساوي بين الحق والباطل فسقط الشيخ حسن شحاته غدراَ .. شهيداَ كما سقطوا من قبله العشرات من شهداء الاحرار الابرار في طريق المجد الحسيني على يد هذه الزمر الظلامية الدنيئة والخسيسة , فالجريمة ايها الاخوة محددة بمعالمها بأشخاصها بأسلوبها واهدافها ..فلا نتوقع ان  يكون هناك غير الذي حصل والصور هي ذاتها في سوريا في العراق القتل والنهب والسلب والذبح والنحر واكل الاكباد واعدام الاطفال والنساء وحرق الاخضر واليابس قتل الحياة قتل الحرية قتل الحسين (ع) من جديد , واليوم في مصر جمعٌ من كلاب النار والذئاب المسعورة والكواسر الجائعة للدم تهجم على رجل اعزل وبدون أي مقدمات , وتفترسه وتمزق جسده بأنياب الحقد الاعمى السلفي الوهابي المريض , صوراً ليست بجديدة هناك وقبل 1400 سنة علقت على ابواب دور اجداهم   ..  لكن العتب والعجب في مصر الدولة التي كما نعتقد هي الاقرب لأهل البيت (ع) وارض الثقافة والادب والتاريخ.. وهذه الخطوة الاولى في الحرب على كل الاسلام والقادم أكبر وسيكون دم الشيخ حسن شحاته لعنة عليكم.. ما لم تقفوا في وجه هؤلاء المردة القتلة الاوغاد الارجاس.

المجد والخلود للشهيد العلامة الشيخ حسن شحاته ولشهدائنا الابرار.... والخزي والعار للقتلة المجرمين.



الجمعة، 22 يوليو 2022

 

أنبل جليس..

قال أحد الادباء عن الكتاب هو أنبل جليس، وآنس أنيس، وأصدق صديق، وأحفظ رفيق، وأكرم مصاحب، وأفصح مخاطب، وأبلغ ناطق، وأكتم وامق (محب)، يورد إليك، ولا يصدر عنك، ويحكي لك، ولا يحكي عنك. إن أودعته سرا كتمه، وإن استحفظته علما حفظه، وإن فاتحته فاتحك، وإن فاوضته فاوضك، وإن جاريته جاراك. ينشط بنشاطك، ويغتبط باغتباطك، ولا يخفي عنك ذكرا، ولا يفشي لك سرا، إن نشرته شهد، وإن طويته رقد، خفيف المؤونة، كثير المعونة، حاضر كمعدوم، غائب كمعلوم، لا تتصنع له عند حضوره في خلوتك، ولا تحتشم له في حال وحدتك.. في الليل نعم السمير، وفي النهار نعم المشير.

 قد لا نرغب في القراءة في بعض الاحياء او ان الغالب لا يقرأ وان مرَ على مقال يقرأ العنوان، وهذا ابعاد عن أنبل واصدق ورق صديق، لا شيء يروض العقل ويرقق القلب مثل الكتب..

أقرأ وفهم وخذ من الكتاب ما ينفعك لا فائدة من القراءة إذا لا تغير القارئ الى الأفضل والارقى..



الثلاثاء، 12 يوليو 2022

 

جلسة تحضير ارواح..  

                                                     بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى: (فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَن قَالُوا أَخْرِجُوا آلَ لُوطٍ مِّن قَرْيَتِكُمْ ۖ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ)..

    قال القوم: بصراحة الدين قيد والمتدين معقد وعقله مقفل , والفتاة الملتزمة لا تلفت النظر , وهؤلاء قوم لوط واهله واصحابه من المتدينين يتحرجون من ما نفعل (الكلام لقوم لوط هنا) ونحن ليبراليين متحررين من العُقد والعادات البالية والخرافات , نريد ان نعيش ونريد ان نفرح , ونفعل ما نريد , والحياة يجب أن تكون كلّها سعادة , ولا تستحق أن تُعاش، إلا كما نريد, ولا وجود للحرية في الدين , وان كانت فهي ضَيقة والكلاسيكيّة القديمة, والحرية اكبر من ذلك واعمق واوسع, نريد ان نمارس حريتنا بالطول والعرض, وبدون عادات ولا اعراف ولا تقاليد , نحن المتمردون احرار نريد حرية الجسد (كالمثلية ) والحركة الحرية والسلوك والخلق والتعبير والتفكير والاختيار والمنهج والمذهب والقرار والحياة عموماً, متعتنا في الحرية في كافَة حقوقينا الحياتية ودون اي موانع او كوابح او معوقات.

المتطهرين: ونحن ايضا احرار، ونريد ان نعيش كما أمر الله تعالى، فلا سبيل امامنا سوى الايمان والطهارة والعفَّة والأخلاق، ولا نريد إلا النظام السماوي منهجاً للتفكير وطريقاً للحياة والسعادة، ونعتزُّ بديننا شكلاً ومضموناً...

قال القوم: لكن افعالكم هذه تزعجنا وتذكرنا بالإيمان ونحن لا نحب مَظاهرُ التّديّنِ؟!

المتطهرين: أنتم تدفعَكم فطرتكم السافلة لاتِّخاذ موقف مضاد من الفطرةِ السليمة، ومن الطبيعي بالشعور او بدونه الفطرةَ الفاسدة المريضة تكرهُ الفطرةَ النقيَّة السليمة وترفضها، بل وتتَّخذ منها عدو، وتضع عليها اشياء واوهام وقصص من الخيال.

قال القوم: لكن هناك من يدعي الدين، هو بعيد عن الدين؟

المتطهرين: لكن العيب ليس في الدين بل في هؤلاء الاشخاص , وهل هذا عذر ان نترك الدين , لان شكل الدين في هؤلاء لا يعجبنا ,ونتمسّكَ بالشّكل ونتركَ المضمون , الدّين اكبر من الاشخاص ولا يقاس الدين بهم , كان يزيد يلبسُ ذات العمامة التي كان يلبسها الإمام الحسين (ع) وكان لعمر بن العاص لحية طويلة كلحية ابو ذر الغفاري , الدين والعبادة بمفهومها الشامل لا بالأشخاص والاحداث , وهناك الكثير من امثالكم كان خلف يزيد ويفكر كما عمر بن العاص , وفي المقابل هناك أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ يتبعون الامام الحسين (ع) كحبيب بن مظاهر واخرين مع الإمام علي كسلمان المحمدي وابو ذر الغفاري(رض) .

قال القوم: الحرية التي ندعو لها هي موجة الوعي الجمعي، والاندفاع بقوة إلى أمام ، ورفض للعادات والتقاليد البالية المظلمة وقيود الدينية على الرجل بالصلاة والصوم والعمل الشاق لبناء اسرة ويقضي حياته دون معنى , مجرد عبد للعائلة , والمرأة في سجن الحجاب والنقاب والحياء والعفة , نريد اشياء مختلفة وفلسفة جديدة للحياة, حيث لا محظور اخلاقي ولا شرعي ولا قبلي ولا عائلي , نُلغي كل المُسميات , وبهذه الطريقة تتلاشى جميع الآلام والأحزان.

 المتطهرين: اذن أنتم بصراحة ضد الدين لا ضد بعض المدعين، وهذه الاقوال والافعال لأقناع السذج، كل مجالات الحياة فيها الأخيار وكذلك الاشرار، وهناك بعض الاطباء فاسدين هل يعني نرفض جميع الاطباء، ومثلهم من المهندسين هل نرفضهم ايضا ومن العمال والتجار وهناك الطيب ويقابله الخبيث، وإذا كان القياس بهذه الطريقة تتوقف الحياة، والحق والباطل والصراع بينهم سنة كونية فهما ضدان، وجود أحدهما يستلزم مزاحمة الآخر وطرده، ودفعه وإزالته، أو إضعافه ومنعه من أن يكون له تأثير.

 وبصراحة انتم بكل هذا التهجم والحملة المسعورة علينا , ولإخراجنا من القرية وقلوب الناس لأنا (أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ) وهؤلاء المدعون والمنافقون يحسبون عليكم , وهم غير متطهرين بل هم اكثر منكم عداء للدين والمتدينين , وانتم وهم لا يكفيكم بقاؤكم على الباطل، بل تسعون إلى سحق الحق وأهله، وصد الناس عنهم بالقتال وبذل المال، وهذا شأن الباطل وقوته، هذه القوة تدفعه إلى إزالة الحقِّ وأهله بالقوة، قال تعالى: (وَلَا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا).قال تعالى (يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ)..

 عادل الزركاني



 

 التجارب   

التجارب كثيرة كلنا منا له تجربة اغلبها متشابهة، لكن الفائدة مختلفة حيث نقع في نفس ما وقع فيه غيرنا ولأكثر من مرة، نعم هناك صعوبة في كشف من حولنا في نواياهم وفي مخططاتهم وفي صدق اقوالهم، التي كانت مذهلة كلها احاسيس ومشاعر لا يمكن ان تكون مزيفة عالم غريب وزمن عجيب، لكن لا تحزن كثيرا الايام كفيلة بكشف كل الأقنعة وما تحتها، أنا شخصيا لا أندم كثيرا على هذه التجربة، لكن أحزن عليه لان فشل في الاختبار، وهو أولى مني بالحزن على ذلك السقوط!



 

 

الانسانية والحيوانية ..

كثيراً ما نتابع ونقرأ حكايات جَميلة تربوية تغرس في نفوسنا خلقاً راقياً ونبيلاً , وخاصة عندما نتعامل مع القصة بدون تأمَّل ولا تفكير وما هي الغاية والهدف منها , وادَعي ان في هذه القصة البسيطة التي سَأكتبها تميَّز نوعاً وكمّاً، وتشكّل نقطة مُهمة في التعامل مع ما يٌصدر لنا من قصص وروايات ومقالات وأفلام ومسلسلات ونتعامل معها على أنها حقيقة وواقع , وننَشرهُا ونتفاعل معها لمَجرد حَبكة روائية أو صياغة أدبية وتساق لنا بأسلوب درامي عالي , وان كان الاطلاع والقراءة بحد ذاتها شيء ممتع ومفيد , لكن الأهم منهُما ما مدى تأثير هذه القصص والافعال على الفرد والمجتمع , وهنا أرغب بإضافة بعض الأفكار من خلال هذه القصة أو غيرها من الكلمات والمقالات لبعض الاخوة الذين أراهم تائهين ومُشَتَّتين وينصبَّ جِلُّ تركيزهم على تلك القصص والأفكار المستوردة وباتوا يرفضون كل شيء بل تَحَوُّلوا إلى خَصم يبحث عن الثغرات ليحقق انتصار , الامر يحتاج الى تأمَّل ولا أعتقد يستمر التمثيل طويلاً ودَع أفعالهم تكشف حَقيقتهم يا صديقي.    

     جون ذلك الرَجل الطيب تعرفت عليه بالصَدفة في أحدى الدول المتقدمة في موقف غريب في يوم شَديد الحرارة والشَمس ترسل أشعتها الملتهبة على الأرض.. أنظر لهُ من بعيد وهوَ يحمل شيء بيَن ذراعيه كالأم الرؤوم التي تشرّبت الأمومة فيها ، لإنقاذ صَغارها وإطعامهم وتتفانى لأجلهم حباً وحناناَ.

      كان رجلٌ عظيمٌ وصاحب القلب الكبير دققت النظر جيداً بذاك الوليد واذا هو كَلْبٌ من كَلْاب الشوارع كان يحملهُ ومهتماً به كثيراً , وأشترى لهُ بعض شطائر اللحم من مكان قريب، وضعهُ على الرصيف وجلسَ الى جانبه لأجل أن يأكل , لكن فوجئ بأن الكلب لم يأكل شيء !! تركهُ وأبتعدَ عنهُ قليلاً , واذا بالكَلْب يَحمل الطعام بين فكيّه وذهب , وجون يمشي خلفه وأنا خلفهما, وصَل الكَلْب الى مكان أشبه بالكهف , ودخل واذا به عائلته الصَغيرة المتكونة من جِرَاءٌ ومعهم كَلْبٌ عجوز, وضعَ الكَلْب الطعام بكل احترام أمام ذلك الكَلْب العجوز , أكل منهُ شيء قليل وحَمل الباقي للجِرَاء وتقاسمَ الطعام معهم , وفهمتُ كما فهمَ جون الطيب حالة هذا الكَلْب الوفي وإيثاره على نفسه , حيث قدم والدهُ وصغارهُ على نفسه رغمَ انهُ كادَ ان يموت من الجوع , كم كان حنانه كبيراً مَع صغاره وكم كان باراً بوالده ! صورة في قمة الأبداع والحيوانية العالية!! , قَرَّرَ جون حَمل هذا الكَلْب وعائلته الى منزله , وأنا خلفه , حيث أخذني الفضول القاتل لمعرفة قصة جون وماذا يفعل بهذه الكَلاْب , وكانت هناك المُفَاجِئَةٌ واذا بجون مشرفٌ على إطعام أكثر من خمسين كَلْبٌ وقطَة ويعيش معهم ، ويهتم يومياً بتغذيتها في مواعيد مقدسة، مهما كان لديه من التزامات، وفي المقابل كانت هذه الحيوانات تَرَدّ الابوة المتبادلة.

   والحقيقة أنا لم أقف موقف المتفرج والذي يكتفي بالتنظير بلا عَمل وينتقد ولا يقدم شيء إلا الكلام , قررتُ الوقوف الى جانب جون هذا الرجل العظيم وأساعدهٌ في هذا العمل النبيل , وأنضم إلى ملجأ حماية الحيوان، الذي يؤوي الكَلْاب والقطط ويُعالجها.

    قلت لجون أنت عظيم وعملك كبير هل تقبلني مُتطوِّع معك في هذا المشروع الكبير, وأكيد هذه الرَأْفَة والعاطُّفة والتربية والقيم الأخلاقية والسلوكيات الحميدة والمبادئ السامية والرفق بالحيوان زُرْعها فيك الوالدين المحترمين.

 ولهذا قبل الشروع بالعمل معك لي طلب واحد فقط , وهو ان أَقْبَلٌ جبين هذا الوالد المحترم وأشكر تلك الأم العظيمة , وافق جون مشكوراً وكتب لي أسماء والديه وعنوان سكنهما , واذا هم في دار المسنين !! وقمتُ فعلاً بزيارة تلك دار وقدمت لساكنيها الدعم المعنوي والمادي حيث هؤلاء الاباء لم يزرهم أحد من ذويهم منذ سنين , وسأحاول ان اكون لهم الولد البار وتركت جون الذي لم يعد عظيماً لكَلْابه وقطَطَهُ !!..

عادل الزركاني


الخميس، 7 يوليو 2022

✌✌

قال فلان تحدث عنك بما لا تحب، وتعاملهُ بالحسنى وكأنك لا تعلم ؟ 

قلت : كل منا يعمل بأصله.. وليس مهم كثيراً أن أعجبك أو تعجبني، وليس ضرورياً ان تأخذني بالأحضان نفاقاً وأنت تتحدث خلاف ما تخفي، دعونا نتفق إنا نريد ان نفهم ما نريد وكل منا يقدم مصلحته ، لكن ليس على حساب الاخرين لأن هذه الانانية بعينها، أنا اعلم كلامي قد لا يعجب الكثير وهذا الكثير ليس من الضروري أن يُصدَع رأسه بالاستماع أو حتى الاطلاع، أهتم بنفسك بكمالها بجمالها وأن ترحل من هذه الدنيا نَقِيَ الجَيَّب.. 

عادل الزركاني

الاثنين، 4 يوليو 2022

 هناك أشياء تهلك النفس وتزعج الروح لا تحاول الاقتراب منها، وكل ما اقتربت كانت النتيجة أكثر ضرراً، قد نجد فيهم تغيّر خارجي او دعوى التمدن والحضارة وتطورها، لكن الواقع خلاف ذلك تماماً، الثقافة والمدنية ليست بالملابس والالفاظ او الابتذال , الثقافة سلوك نابع من ذات الانسان تتميز بالإنسانية التي تلزم ذاتها على العقلانية الثقافية والالتزام الأخلاقي التام، فمن خلالها يستطيع الفرد أن يُمَارِسُ كافة اختياراته بذاته، بمعنى يصنع ثقافته بذاته ويحافظ عليها، بخلاف الرمادي شخصية مزاجية، تأخذ ولا تعطي ومضطربة دائما, تحركها التفاهات على انها ثقافات.

الاتجاه المعاكس للأبيض واضح لا يعاني من التذبذب والازدواجية, وسهل التعامل معه للإدراك المسبق بفكره وتوجهاته وسلوكياته , إلا الفئة الوسطى يُمَارِسُ فيها النفاق بكل ألوانه , وبوجوه متعددة ويصعب التعرف عليها ويبقى التعامل معه محفوفا بالصعوبات والتحديات .
عادل الزركاني