الأحد، 19 سبتمبر 2021

 الشيعة في التاريخ ..

بقلم : عادل الزركاني

(الحلقة الرابعة)

   قال يعقوب بن سفيان: حدثنا حرملة، ثنا أبن وهب، أخبرني أبن لهيعة عن أبي الأسود قال: دخل معاوية على عائشة فقالت: ما حملك على قتل أهل عذراء حجرا وأصحابه؟

فقال: يا أم المؤمنين إني رأيت قتلهم إصلاحا للأمة وأن بقاءهم فسادا.

فقالت: سمعت رسول الله J يقول: ( سيقتل بعذراء ناس يغضب الله لهم وأهل السماء ) , قال معاوية لها النبيُّ J يقولُ: مَن أتاكم وأمرُكمْ جميعٌ على رجلٍ واحدٍ يريدُ أنْ يشُقَّ عَصاكم، أو يُفرِّقَ جماعتَكم فاقتُلوه! وقال لها: وأمَّا حُجْرٌ وأصحابُه، فإنَّني تخوَّفْتُ أمرًا، وخَشِيتُ فِتنةً تكونُ تُهراقُ فيها الدِّماءُ وتُستحَلُّ فيها المحارمُ وأنت تَخافيني، دَعيني، واللهُ يفعَلُ بي ما يشاءُ، قالت: تركتُكَ واللهِ، تركتُكَ واللهِ، تركتُكَ واللهِ !! , وان كان هذا نص وعن النبي J (يغضب الله لهم وأهل السماء) لكن تقديم الإجتهاد في تقدير المصلحة ، دَعيني، واللهُ يفعَلُ بي ما يشاءُ! أنا وغضب الله وكلام الرسول ليس فيه مصلحة , والمصلحة في قتلهم ! ما هي هذه المصلحة شخصية أم مصلحة المسلمين بقتله خير الصحابة الذي يغضب الله لهم وأهل السماء , وما معنى قول النبي J هذا هل هو تحذير أو ما هو القصد منه , والظاهر المصلحة الشخصية وهي المحافظة على الحكم وان كان الامر يغضب الله وأهل السماء , وإلا هنا تعارض في قول النبي J في غضب الله تعالى وأهل السماء على اناس يسببون الفتنة , وإذا كان اجتهاد في قبال النص عمر بن سعد أيضا له اجتهاد في مقابل النص في قتاله الحسين A ومصلحته ملك الري وفعل ذات الموضوع لكن أكثر صراحة من معاوية ..

يقولونَ إن اللّه خالقُ جنةٍ *** ونارٍ وتعذيـبٍ وغـلِّ يدينِ

فإن صدقوا فيما يـقولون إنني *** أتوبُ إلى الرحمـنِ من ســنتينِ

وإن كذبوا فزنا بدنيا عظيمةٍ *** وملكٍ عظيمٍ دائمِ الحجلينِ

وهذا الامور ليست جديدة بل هو منهج هذه المدرسة وينقل لنا التاريخ كلام مؤسس هذه المدرسة كما جاء في تاريخ أبي الفداء: وعندما انتقلت الخلافة لعثمان بن عفان الاموي فقد ابو سفيان توازنه واسكره النصر الكبير , ولما دخل عثمان بيته دخل إليه بنو أمية حتى امتلأت ببني أمية الدار ثم أغلقوها عليهم، فقال أبو سفيان بن حرب: أعندكم أحد من غيركم، قالوا: لا، قال: يا بني أمية تلقفوها تلقف الكرة فو الذي يحلف به أبو سفيان، ما من عذاب ولا حساب ولا جنة ولا نار ولا بعث ولا قيامة! قال: فانتهره عثمان، وساءَه بما قال، وأمر بإخراجه!. لان كلام ابو سفيان كفر صريح لا يمكن لخليفة رسول الله ان يسمعه ولا يرد عليه! ان فرحة وصول اموي للخلافة جعلت ابو سفيان ينتطلق دون مواربة في اعلان انتصاره على الاسلام.

التكملة في الحلقة القادمة



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق