الأربعاء، 25 مايو 2022

 

يوميات الشباب ايام الخير!!

وصية المرحوم عبد الزهرة الى ولده.

   وَلَدي عندما تقرأ كتابي أبكي على شبابي , عذراَ وَلَدي لم يكن هناك شباب , لنقول ايام سوداء والتي يقول عنها بعض المرضى ايام خير!, وَلَدي : عندما تجلس وأنت تشاهد كرة القدم حاول أن تقرأ مأساة أبيكَ بالـمقلـوب , جل حياته بين سجن وغياب وهروب, وسجون وزنازين وقيود , قدرك يا وَلَدي ان تقضي دون ذنبٌ مقتولاً أو مفقود , ليس ذنبك , هذا ما جناه عليّ أبي وجَنيت عليك " أسمع وتأمَّلَ أيامنا لا تَشبهها أيام , ليست قصة من خيال أو ردود أفعال هي حقيقة عاشها شعبٌ كامل بكل تفاصيلها, وهناك من يشتاق لها, هذه هي فلسفة العَبيد يهربون من الحرية الى خلف القضبان , واذا مات الجلاد بحثوا عن غيره , ويحلمون بلذة السياط وهي تنهال على أجسادهم التي أدمنت الذلة , يشتاقون لكلمات الشتم والاهانة حياتهم جميلة في حضيرة العبودية ويتكاثرون لأجل خدمة أولاد السلطان وزبانيته يشعرون بالفخر لرؤية السلطان حتى في المنام والتحدث معه .

   كان الجلاد عند العبيد عظيم والقائد المهيب هو الإلهُ وكل شيء ولا شيء إلا هو " أعذرني يا ولدي لعل لهجتي هَجِينة من لهجات متعددة تبعاً للمناطق التي كنت أتنقل فيها هارباً وأتمنى أن تصل الفكرة، وان كان نادراً منا من حافظَ على فكره".

چَنه نگعد بالبيت يقال له بيت , وليس هناك شيء أسمه نت وتلفون وستلايت او عشاء بيتزا او إسكالوب الدجاج , ولا الغداء مندي ولا كنتاكي ولا شيء أسمه بيبسي ولا تفاح وموز , ولا ريال ولا برشلونة , ولا جواز ولا سفر ولا سَفرة , أنت ودفتر الخدمة أخوة هو الأقرب لك ضَعهُ على قلبك لا تفارقه ابداً , ويا ويلك اذا لم يكن معك , خاصة اذا كنت مَارَّ من أمام سيطرة, وما أدراك مل السيطرة , وانت صاعد بالريم من الناصرية للعاصمة ولابس بنطلون چارلس وقميص مخطط, وقبل ان تصعد تسمع صوت السَكْن (الكشنات إلي خلف السائق محجوزات)!! وبالعادة للبنات, وعين السائق لا تكاد تفارقهن من خلال المرآة الداخلية , وأنت شايف روحك فد شيء , وتنظر خُلْسة بين الحين والآخر, وكل هذآ في كَفّة ومن تصل للسيطرة في كَفّةٌ أكبر , ومن يصعد الانضباط "وانت تقرأ آيات بگلبگ ويتغير لون وجهك , وانت ما عندك شيء , والمصيبة الانضباط من يشوف بنات يتحول إلى نوع آخر من البشر , وأول كلامه : هَيَ انت " أنتم لا تقرون : (وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سداً) الكل يَنزل " وانت تسوي روحك ما تسمع , ويصيح عليك أنت وياك يول يابه ", أنت أبو شوارب " وتگوم بسرعة وتنچبح على وجهك , تگوم وچن ماكو شيء وتنطيه الدفتر, وتباوع على البنات وتشوفهن يضحكن وتگول لو ميت بالحرب أحسن , ولو مفقود أشرف, والانضباط وبدون ما يشوف الدفتر جَرِك من الياخَة وهي منتهيَ من الغَسل أجَت بيده , ونَزلك بدَفره للگاع , وبعد ما تحَركت الريم , ضَليت تتوسل بالانضباط وأخذ ألي أبجيبك وهيتك, وترد للديرة وبنفس الريم لكن بالممر , والعصر تَطلع للگهوه وتسولف للربع عن سفرتك ومغامراتك البطولية في العاصمة , وأنت راجع من سَيطرة العزيزية وبدون ياخة!.

  ومن ترجع للبيت التلفزيون قناتين العراق والشباب , وقال القائد وشحچه زعيم الامة " وقناة الشباب أشكال زين الشباب وياريت يعرف يحجي يَرتَل ", ومن تطفى الكهرباء ماكو مولدة ولا لايت شحن نشعل اللاله, وللالة معاني عالية" رائحة النفط والدخان كانت اقوى من كل بخور , ولا وجود للعطور إلا بالمناسبات ,والعطر لا رائحة له المهم الفكرة , والملابس ليس لها لون واضح والقياس مو هواي مهم" هو البنطلون كل سنة تسويلك بي فيكة وتصبغ الملابس , والبطانية تتحول الى قمصلة, وفكرة گلب الملابس كانت للخياط طلعت المصري كان يعمل حسب قاعدة : الحاجة أمّ الاختراع ".

   وألي كان عنده سوبر هذا فايخ باصطلاحكم، والاكثرية تخلصها بالريم لو (او أم) والكوستر , وبعدين أجت الكيا وطبيعي جداً تشبع دخان من الصالنصة وبالبيت دخان اللالة يعني ثلاث ارباع حياتك دخان" , كان أبوك يقاوم كل هذه الظروف , ما نتمرض او كنا نتمرض لكن لا نشعر بالمرض لان الألم أكبر من الاوجاع البسيطة في الجسد .

ومن كانا صغار كانت أحلامنا أصغر، ونحن نرى من شَرفَ الْمَنْزِل تابوت الشهيد في طريقه إلى بيت الجيران، وتخرج أمي وخلفها جدتي صارخات بلا دموع، واجتمعن النسوة يلطمن حول الجنازة، وهناك عند جدران الدور المجاورة يجلس الرجال ومعهم والدي يدخنون بصمت، وأنُزل التابوت ملفوف بالعَلم وسلموه الى اهله... ورغم صراخُ الأخوة والأخوات وعَويل الزوجة والأبناء، كأني أسمع صوت ها.. ها استشهد بالله استشهد بيك كرونة أم التبريد".. وأكبر مشكلة هذه شرحها طويل..

واما (أجلك الله) الحذاء كان لها قصة مختلفة هي محترمة نتعامل معها كفرد من العائلة عزيزة لا تعوض تخيطها وتضربها بسامير المهم تحاول تخليها على قيد الحياة أكثر وقت ممكن.

وما المدارس كانت في ايامنا تختلف كنا نخاف المدير كثيراً، ومن يا خذوك للإدارة كأنك رايح للشعبة الخامسة " ومن توصل للمدير، ويگول أم جواد (الفراشه) جيبيلي العلوية (أسم عصا)، وأعتقد كانت هذه العصا مسمومة" لان ضربتها مازالت معي وأشعر بها , واذا كانت حصتك عدد من العصي في أنحاء متفرقة من جسمك أكيد للعصر تظل تبچي , والإنشاء بالامتحان الوزاري كل سنة نفسه , أكتب عن القائد الضرورة وياويل المدَرس الماينطيك درجة كاملة .. وكان الحَر بالصيف يتعامل معنا كالدجاج بالفرن الكهربائي، لا شيء أسمه سبلت عمودي ولا مكيف، لله در المبردة الزرگة رفيقة الدرب وبين فترة وأخرى يطفر عليك السربس , لا تقترب منها كثيراً قد تخسر حياتك " گشرها خايس والواتر پم بعد أخيس , وكان في المدينة مقهى واحدة , گهوة فيها نارگيله ولا تكاد ترى من في داخلها من الدخان, والگاعدين كلهم في صَمْت مُطبِق كأنهم فلاسفة ومفكرين وهم ليس كذلك " .. وذاك من ذاك اللي يشتري باكيت جگاير چان أبو الچنبر عارض خمس بواكيت والناس تشتري جگاير مفرد , والمشروبات الچاي وحامض وشوية تحسن الحال من دخل البيبسي أبو العربانة يخليلك خاشوگة مركّز وياها جرعة غاز منشطة ومن تخلص يداريك شوية وينطيك جرعة غاز اضافية ..

ترى والله العظيم هذا الحچي صدگ مگاعد أصنف والعباس أبو فاضل وألي ما يدري خلي يسأل العاشو بذاك الوكت وألي يسولف غير هذا چذاب "لأن الجميع كانوا بهذا الحال , وحتى ألي عنده فلوس لازم يدفع دعم للمجهود الحربي , ومن تدرس 16 سنة وراها تدخل كلية بس في سبيل تقلل خدمتك بالجيش سنة ونص, ومن تدخل مركز التدريب ومهما كانت شهادتك ستواجه عُقدة ضباط الصف بمركز التدريب وأول ما يستلمك يگول (خريچ مريچ كلها تشرب من البريچ) وأنت شروگي والشروگي متهم بدون تهمة" ولليوم مع الاسف يقال له معيدي او محافظات وبهذه الضحالة من الأخلاق نقضي أياما وسنوات.

تخيل لعد شنو من ضيم شايفين" حقك تسمع قصة فقط لا تشعر بها كما نحن، وليس من رأى كمن سمع، واما حرية الرأي لا رأي حتى في البيت تتعامل مع دِكْتاتُور في كل الاماكن، حتى في منامك ممكن بكل بساطة تنعدم إذا إجاك الريس بالحلم وما صفگتله !؟

لا عمل ولا تعيين وحتى ألي بالتعين يشتغل سائق تكسي لو حمال بالشورجة , ونص الشعب جنود بالمکلفیة لو بخدمة الاحتياط وكل سنتين تلحگك خدمة احتياط شهر لو شهرين! والراتب 3 آلاف دينار مو سويسري طبع ورق جرايد , ومن تهرب تنعدم ورى الشارع العام " والماجدات يهَلْهَلَن من تتملخ جثتك بالطلقات , واهلك يدفعون سعر الطلقات وممنوع البكاء والعزاء.. لو ميت بزون هم يحزنون عليه! وتصير مجبور تلتحق وتضطر الوالدة المسكينة إلى بيع الكمية (الوجبة الغذائية) وتنطيك مصرف لأن راتبك ما يكفي كروه ". ويجيك واحد ويقول العراقي كان هيبة لان كل سنة في منتجع شكل وبلد مختلف من الطالع ومن الذي كان يسافر هاي القصص من الخيال.

   نعم وبصراحة جدا هكذا كنا لا تعجب من تصرفاتنا لأن أغلبنا مريض ومن تشوف شايب وعگاله وهو يطلع بالتلفزيون لو مصور له مقطع وناشره على صفحات التواصل،ويگول كانت أيام الخير وألفاظ القذرة !! أشكر ربك على نعمة العقل، لأن هذا مسودن , ومو شرط يمزگ ملابسه , المَخْبول له حالات وجولات مختلفة , فينا عقد وأمراض نفسية لا تعد ولا تحصى بعدد أيام الظلم والمأساة ..

واخيراً وليس آخراً: لعنة الله وملائكته على صدام وعلى من يحب صدام الى يوم الدين..

التوقيع والدك عبد الزهره..


الجمعة، 20 مايو 2022

من روائع القصص التربوية..

يقول الكاتب باولو كويلو: إذا حققت الخطيئة شيئا جيدا فهي فضيلة، وإذا تم نشر الفضيلة لتسبب الشر فهي خطيئة.

في موقف أكثر من رائع لا يقوم به إلا الحكماء والقلوب النبيلة، لم يعرف هذا الموقف إلا من صاحبه وبعد أكثر من 35 سنة وكان الأستاذ والطالب في حفل زفاف وهذا المعلم الحكيم كان يدرسهُ في المرحلة الابتدائية أقبل الطالب الى استاذهَ بكل احترام واشتياق وسلم عليه وقبل يده، وتعجب المعلم الحكيم من هذا الفعل، وقال الطالب أستاذ هل تذكرني؟ وكان خجلا نوعا ما.

وكان المعلم الحكيم قد احيل على التقاعد، لكن الحكمة لم تفارقه، قال: كيف لا اذكرك اكيد انت من طلابي الأعزاء، لكن عذراً كان عدد الطلبة كبير في أيام عملي ولا يمكن حفظ الاسم!

قال الطالب: وبصوت منخفض فعلا أستاذ لكن انا كان لي موقف غير طيب وأنت لك في قباله موقفٌ عظيم، قال له ولدي: لا أنا عظيم ولا أنت مذنب كل منا انسان يكون في وقت من الأوقات مخطأ، ولكن الخطأ الأعظم الاستمرار بالخطيئة ونبرر الأخطاء بالظروف.

قال الطالب: أستاذ الكلام بين وبينك ومنذ ذلك الوقت وذاك الموقف كان لي منهاج عمل وطريق بناء لشخصيتي لم احصل على مثله في كل حياتي ولن احصل على مثله.

اذكرها امامك وأنقلها للتاريخ لأجل الفائدة للطالب والمعلم وللناس عامة، لان هذه الأفعال لا يقوم بها إلا الحكماء وهم نوادر في هذا الزمان.

ابتسم المعلم الحكيم وقال: أنت مَصَر على قول ذلك الموقف!؟

قال الطالب: نعم لأنها حكمة ويجب ان انقلها , أنا ذلك التلميذ الذي سرق ساعة زميلة في الصف الثاني , وبعد ان بدأ الطفل صاحب الساعة بالبكاء طلبت منا ان نقف جميعا ليتم تفتيش جيوبنا , وكنتُ على يقين اني سأكشف أمام المعلمين والطلاب وسأبقى ذلك الطالب السارق ويبتعد عن الجميع , واكون محل سخرية , وتحطم شخصيتي الى الأبد, امرتنا ان نقف ووجوهنا الى الحائط وأن نغمض أعيننا تماماً , وأخذت تفتش جيوبنا , وعندما جاء دوري في التفتيش وأنا ارتجف خوفا سحبت الساعة من جيبي وواصلت التفتيش الى أن فتشت آخر طالب , وبعد أن انتهيت طلبت منا الرجوع إلى مقاعدنا وأنا كنت مرتعبا من ما سيحدث وما هو رد فعلك وما يقوله الطلاب عني.. ثم أظهرت الساعة وأعطيتها للتلميذ لكنك لم تَذْكر اسم الذي أخرجتها من جيبه الساعة! ولم تظهر ذلك لي حتى في نظرة او كلمة، وطوال سنوات الدراسة الابتدائية لم تحدثني أو تعاتبني ولم تحدث أحدا عني وعن سرقتي للساعة، وأنا أيضا لم اذكرها لأحد ابداً إلا لك الان، ومنذ ذلك الموقف قررت أن ألا أسرق أي شيء مهما كان صغيرا.

فكيف لا تذكرني وأنا تلميذك وقصتي معك مؤلمة ولا يمكن أن تنساها أو تنساني؟

ابتسم المعلم ووضع يده على كتف تلميذهُ وابتسم قائلا: بالطبع أتذكر تلك الواقعة يا بني.

أنا أب قبل ان أكون معلم والتلميذ ابني واتعامل معه كمربي والمربي من اهم الأمور لديه والتي يجب ان يتعامل بها هي الحكمة، نعم أنا تعمدت وقتها أن أفتشكم بهذه الطريقة كي لا ينفضح أمر السارق أمام زملائه , لكن ما لا تعلمه يا بني هو أنني أنا أيضا فتشتكم وأنا مغمض العينين ليكتمل الستر على من أخذ الساعة ولا يترسب في قلبي شيء ضدهُ , لأني انسان والانسان تظهر على وجهه أشياء مهما كان حكيما , والتلاميذ في هذا العمر يحتاجون على مربي ومعلم لا الى محقق وحاكم , وأنت الان كبير وتغيرت ملامحك كلها وأنا بعمر لا يمكن ان يتذكر شكلك لو صادفتني مرة أخرى هذه حكمة الله تعالى فينا ..

 نقلتها بتصرف من صفحة الأخ علي مأمون الشمري



الجمعة، 13 مايو 2022

 المعلّم هو المرشد في رحلة المعرفة والعلم، والطالب يتأثر بحركاته وكلماته لأنه يتعامل بشكل أساسي مع العقل الإنساني، ويكون منتجها إنسان محترم، المعلّم لا يُلقي العلمَ فقط بل الاخلاق والقيم والدين، يقابل طلابه بسعة الصدر والرحمة والحنان، المعلّم بعد الوالدين في مرتبة التبجيل والاحترام، يَزْرَعُ في عقل ووجدان الطالب حب المعرفة والتعلم والقيم والأخلاق.

مُشْرِف مَراقِب على قاعات الامتحانات النهائية دخل الى القاعة، وكانت طالبة متأخرة سألَ عنها لماذا لم تحضَّر الامتحان قالت زميلة لها: بيتها قريب من المدرسة.
أرسلَ المُشْرِف العاملة الى بيت الطالبة، وبعد وقت جاءت الطالبة وهي في حالة اِرتباك وبكاء قالت كنت اقرأ الليل، ونمت لوقت وقلت لوالدتي توقظني قبل وقت الامتحان، لكن لم تتمكن لأنها كانت نائمة، قال الأستاذ: اهدئِي أنا أقدر ذلك لا عليكِ ركزيِ بالامتحان، وحتى الوقت نعوضهُ لكِ، وانا سأنتظركِ وهذا من ضمن صلاحياتي، وفعلا انهت الامتحان وكانت درجتها جيدة جدا..
المعلّم كاد ان يكون رسولا هذا المعنى كبير ومسؤوليات أكثر..


الجمعة، 6 مايو 2022

 

العلم والجهل..

الانسان الذي يعتقد انه وصل الى نهاية الحقيقة كان لعهد قريب يعتقد في سطحية الأرض ويُنَظر على من كان حوله انها بساطا ممتدا إلى ما لا نهاية لا حراك فيه؛ وجهله بالباقي الكواكب أشد من جهله بالأرض، ورغم تقدم العلمي مازال الجهل سيد الموقف عند الكثير من اهل العلم وخاصة من يقول بالانفجار الكوني وازلية الوجود او ان الانسان جاء صدفة وأصله قرد، ولو تكلم القرد الحالي لقال هذا الكلام بعيد عن الحقيقة، الانسان انسان والقرد قرد هو هو ومازال يقفز من شجرة الى أخرى لم يتطور كما أي حيوان آخر..

وقد يصل هذا الحيوان الى معرفة خالقه أكثر من بعض البشر..

قال تعالى: تُسَبحُ لَهُ السماوات السبْعُ وَالأَرْضُ وَمَن فِيهِن وَإِن من شَيْءٍ إِلا يُسَبحُ بِحَمْدَهِ وَلَكِن لا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً .

عادل الزركاني

السبت، 30 أبريل 2022

الدجال

الادعاءات وحدها لا تعني الكثير وليست ذات أهمية، فهناك الكثيرون من ادعوا أنهم انبياء أو أولياء ومرسلين من الله تعالى أو مراجع دين , كل شخص يمكنه ان يدعي، لكن السؤال الذي يجب الإجابة عليه هو على ماذا يبني ادعائه، وهل لنا أن نكتشف كذب هذا المدعي , أهل العقول لن يستغرق ذلك عندهم أكثر من دقائق معدودة , وأما الذي لا يعلم أو صعب عليه المعرفة يحاول التأمل حتى تظهر له الحقيقة , وإلا الدخول في الشبهات لا يمكن الخروج منها بسلام , وكما الشخص الذي يعلم انه لا يجيد السباحة وقفز في منتصف البحر يعتقد انه يتعلم السباحة في البحر , وهذا الامر ينطبق حتى على المدعي يصدق كذبته ويستمر فيها ويرفض الجميع ويحارب من أجل نفسه, ويمكن ان يقول أشياء لا يعتقد فيها أصلا , كيف لنا ان نعرف المدعي في عصر اختلفت فيه المفاهيم أو حتى الاخلاقيات؟!

      أعتقدُ هذا لن يكون ذلك صعباً، اذا رجعنا الى ذاتنا وتحكمنا بعواطفنا ولا نسير خلف الهوى والنفس الإمارة وافرازاتها أو الرواسب والحكايات التي توضع للنيل من كل مقدس أو معتدل ونجلس وننظر من أعلى الموضوع بطريقة الباحث والمتابع , ونطرح على انفسنا هل هذا المدعي وذاك الكذاب على نهج آل محمد (ع) حقيقةً من الناحية الأخلاقية أولا في منطقهم في عملهم , نعم لا يمكن لأنسان ان يصل لهم القصد نهجهم لا ذاتهم , وبعد ذلك العلم والحلم , وكل المعادلات العلمية أو النظريات يجيب عليها ويناقشها أهل الاختصاص لا تعرض على الناس والناس تتحدث فيها وتُقِيمُ صحتها أو عدمها والامر الثالث أهل العلم في أمكان متعددة هم من يقول هذه الاطروحة أو هذه البحوث ذات قيمة او لا , وإلا كل منا يدّعي أنه فقيه زمانه ووحيد عصره , العالِم ليس كلمة سهلة وكل منا يصل لها هي مفهوم مركب وعميق في دلالاته الاصطلاحية. 

  العقل والحق يقول ان هذه الدعوات التي ظهرت هزيلة ومخجلة ليس لها علاقة بالعلم ولا العلماء هي ضالة ومضلة والمدعون لها كذاّبون دجالون وهدفهم استغلال البسطاء والسذج من الناس وإبعادهم عن الطريق الصحيح.

عادل الزركاني




الجمعة، 22 أبريل 2022

 الزندقة والفكر..

اذكروا محاسن موتاكم هل هذا الكلام ينطبق على معاوية ويزيد وصدام ومن امثالهم, هل لهم محاسن تكفي للرد على ما ابتكروا من مفاسد, لنبدأ من أبو سفيان كان له أول ملامح الإلحاد في أشكاله البدائية غير المفلسفة قال :لقد أصبح مِلك ابن أخيك الغداة عظيمًا", وذو الخويصرة التميمي , قال للنبي (ص): اعدل، قال ويلك، ومن يعدل إذا لم أعدل؟ خبت وخسرت إذا لم أعدل, وهناك من قام بحركة ارتدادية وان لم يظهر انكار الربوبية , لكن ادعى النبوة , وآخر أدعى انه كاتب الوحي وهو مؤسس الفساد الديني والسياسي والأخلاقي بكل أنواعه في العصر الإسلامي , وعلى نفس الحركة الارتدادية لم يدعي الإمامة وإنما أوهم أتباعه أنه رسول الإمام المهدي (ع) كل هؤلاء نهج واحد وان اختلفت العناوين , وقد نجحوا نوعا ما في نشر الشذوذ عن الطبيعة والتجاوز على القيم الدينية والاخلاقيات العامة وضرب كل مقدس ومتدين حتى صارت الشهرة والسمعة الثقافية من خلال النيل من الدين, سميح القاسم يقول (ولأي كهف ينـزوي الله المعفر بالغبار وبالدخان والشرر)وتركي الحمد الذي قال في روايته الكراديب (الانتحار نصرٌ على الله) أنماط نذكرها للمثال لمنهج أقصاء الدين وطرح لنسق من المفاهيم المغايرة للأخلاق, واحتقار المتدين والتنمّر عليه مهما كان شأنه ، سيقول من يَشبَهم هذه مقولات فكرية وأدبية وللأدب حصانته, وأمرهم إلى خالقهم! طَريقةٌ سذاجةٌ لتصدير جهلهم وانحرافهم" من خلال هذه السفسطة الفارغة التي تمثل ضحالة قائلها , ولا اعلم ما هو مقياس الاخلاق لديهم ولأي منظومة يتبع هؤلاء؟ واقع يدعو الى نسقاً أخلاقياً يخالف الدين والعرف الاخلاقي والاجتماعي وكل القيم النبيلة , وإقصاء الآخر واحتقار الآخرين بخطاب متدني جدا, انطلاقاً من تلك المعطيات يجب علينا ان نكتب وبصراحة ومن نفس الحرية الفكرية التي اُعُطيت لهم, لا يضر الله كفر الكافرين ولا جزع الجازعين, نعم هي قناعات مستوردة وانحرافات نفسية وإحساس بالنقص نتيجة الظروف التي عملت على تشكيل هذا النوع والتي جعلته يعتنق هذه الافكار ويتطبع عليها , ويحول الى صاحب مشروع التحرر من الدين وقيود الاخلاق, الدين ليس بالضد من الحرية والتحرر بل معهما شكلا ومضموناً , وَلاَ يُؤخذ الصالح بجريرة المدعي المستغلون للدين من طلاب السلطة أو المال , لان هذا النوع في كل الاصناف, لا يختلفون بعضهم وجهان للعملة الفاسدة , الاول يعمل لأجل المناصب والاموال لتحقيق رغباته الدنيوية , كمنهج عمر بن سعد القائل : يقولون إن الله خالق جنة ** ونار وتعذيب وغل يدين ** فإن صدقوا مما يقولون إنني ** أتوب إلى الرحمن من سنتين ...والثاني يدعي الحرية والتحرر بالكفر , ويمدحه الناس ويلعنه الله؟ منهج أبو العلا المعرّي: "اثنانِ أهلُ الأرضِ، ذو عَقلٍ بلا ** دِينٍ، وآخرُ دَيِّـنٌ لا عَقلَ لهْ" , وكتب احد النكرات عدنان الصايغ" أُدير قرص الهاتف_ وأطلبه _ ترد سكرتيرته الجميلة**إنه مشغولٌ هذه الأيام! ...اسلوبٌ رخيص للشهرة , والذي بلا ثمن الذينَ يجلسونَ ويسمعونَ لهذا وذاك ويصفقونَ لهم , ولا أعتقد هؤلاء أشهرَ من جرير أو الفرزدق أو المتنبي العظيم ولا من الجواهري ومصطفى جمال الدين وروائعه ، والكثير من فحول الشعر وأساتذة الأدب والثقافة والأبداع والذي لا يحتاج أحدهم ان يتخلى عن مبادئه من أجل الشهرة, وظاهرة المفكر التي تطلق على كل من يكفر وينال من تعاليم السماء والقيم الإسلامية " لا علاقة لها بالفكر حقيقة بل هي هرطقة لا أكثر" والعقل الجمعي الذي جعل المجرمين رموز وشهداء وأيقونات مشهورة , أغلبنا مطلع على التاريخ وكتابات هؤلاء والتي يتطاير منها رذاذ الألفاظ المخجلة والعبارات القذرة, يقول بعضهم هذه مقالات جريئة "والأصح سخيفة وتدني فكري وتَبرر الكفر بالله والأنبياء والاولياء والتجاوز على العلماء والأخيار , والذي يبررون له وانه قد اصطفته الطبيعة وفضلته على سائر الناس , لم يدعي أحد العصمة , ولا نختلف عن أي انسان آخر نكتب وقد لا ينال رضا الكثير , لكن لا يصل الى سبّ الذات الإلهية والانبياء (ع) والعلماء ولا أي انسان محترم وان اختلف معنا فكرياً ودينياً , نعم قد نكون في عصر الانفلات الاخلاقي الذي هو أكثر ضرراً وأوسعُ انتشاراً من الانفلات الأمني , هناك تشوه في الذوق العام وانقلاب في المفاهيم يحترم من لا قيمة له ويطبل له الحمقى وجعل منه رمز ومن المشاهير, قال آينشتاين :أخشى أن يأتي اليوم الذي تطغى فيه التكنولوجيا على التواصل بين البشر.. سيكون العالم جيلا من الحمقى...


 





موكب الامام الحسين عليه السلام الرفاعي





 

 الإمام عَلِيٌّ خرج من ذاته وتَخَطَّى الحَدَّ الفاصِلَ ما بين العَرَضِ وبين الجوهرْ، بذات النقاء فازَ وربّ الكعبة، عَلِيٌّ نَفْسُ رَسُوْلِ اللهِ، ومن عَلَّمَ آَدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا، وكانت سبباً للفيض الإلهي الذي انبثق عنه هذا الوجود العظيم...هدانا جميعا دون استثناء...

عادل الزركاني


الخميس، 21 أبريل 2022

 

السلام عليكم شيخنا من الأفضل الصلاة او الحسين (ع)

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جواب: الأفضل عند الله تعالى كلامنا في مفروض السؤال، وليس لدينا ونحن نتقرب بالحسين (ع) ولا نعرف حقيقة الحسين (ع) ولا نعرف من هو امير المؤمنين (ع) (ياعلي لا يعرفك الا الله وأنا ولا يعرفني الا الله وانت ولا يعرف الله الا انا وانت ) وهو شفيعنا الى الله تعالى , والصلاة عبادة هي الأخرى وسيلة لله تعالى , الحسين (ع) افضل من كل الموجودات وعندما نقول حسين نعني رسول الله (ص) كل اهل البيت (ع) هم نور واحد وهم علة الايجاد (عليهم السلام) العلة الغائية، ولا تعارض في الغاية من الخلق هو عبادة الله تعالى ، وعبادته تعالى هو معرفته، ومعرفته لا تكون إلاّ عن طريق الحسين (ع) عن أوليائه، وهم أهل البيت (عليهم السلام)، فبواسطتهم يعرف العباد سبل تكليفهم وكيفية عبادتهم لله تعالى، إذ هذه العبادة تكون توقيفية أي موقوفة على اعتبار الشارع وأوامره ، وهذه الأوامر والتوقيفات لا تعرف إلاّ بهم (عليهم السلام)، فهم علة الفاعلية والعلة الغائية الأولى أهل البيت (عليهم السلام)، لأنهم(عليهم السلام) مجرى الفيض الإلهي إلى الخلق ولهم الولاية التكوينية في كل شيء بإذن الله تعالى لا بالاستقلال كما يذهب إليه الغلاة المفوضة. وجواز هذا الاطلاق إنما هو باعتبار مقاماتهم العلوية كمقام الحقيقة المحمدية ووجداتهم النورية كمقام نور الأنوار، لا باعتبار ذواتهم الأرضية وأشخاصهم الزمانية , إطلاق العلة الغائية عليهم، فلأن الله تبارك وتعالى قد خلق كل شيء لأجلهم كما جاء في صريح الأخبار كخبر الكساء وحديث (لولاك لما خلقت الأفلاك)  , هم غاية ما خلق الله تعالى، ولولاهم لما كان في الوجود زيد ولا عمرو , والصلاة جزء من العبادة لا كل العبادة والصلاة ليست هي المعرفة لكن طاعة وتبطل هذه الصلاة دون ذكر اهل البيت (ع) عند الجميع والامام الحسين (ع) افضل من كل العبادات ليس الصلاة فقط ..والله العالم.

عادل الزركاني

 

الاثنين، 11 أبريل 2022

 

الفلسفة الخبيثة..

 هناك من يتحدث بطريقة حديثة خبيثة ويَشعَر الاخرين انه مفكر وعالم ووصل الى شيء لم يصل له غيره، هو نوع ليس سهلا لديه من بلاغة الإقناع ما يعَجُزِ أمامه السذج وخاصة عندما يأتي بقِناع متلبس بالخداع والمغالطة والتضليل.. وبلغة السفسطائيين.

 ومن هذه الأساليب الخبيثة والتي نَجحَ بعضهم في استعمالها في مجتمعاتنا ويحاول‌ منذ الوهلة‌ الأولى‌ زرع فكرة لفظ يجعل القرينة تأخذ المستمع الى ما يريده هو، واستعمال‌ عنوان‌ القديم‌ والقِدَم‌، والمتضمّن‌ لمعاني‌ التهرّؤ والرثاثة‌، أن‌ يُخـطر ذلك‌ المعنى والمحـتوى ويرسّـخه‌ في‌ ذهن‌ السامع‌، ليبعد القديم‌ عنه‌ إلى‌ الأبد ويُهـيل‌ عليه‌ تراب‌ النسـيان‌، لئلاّ يدور في‌ خلده‌ يوماً حتّى مجـرّد الرغبة‌ في‌ رؤيته‌ والتطـلّع‌ لمنظـره‌ الظاهري‌ّ الخارجي‌ّ.

النتيجة: إطلاق‌ لفظ‌ القديم‌ والحديث‌ علي‌ أي‌ّ فلسفة‌ أو علم‌ أو دين‌ أو اتّجاه‌ أو مدرسة‌ يعبّر عن‌ النيّة‌ بِوَأدِ القديم‌ منذ الخطوة‌ الاُولى‌، ولتوجيه‌ السامع‌ نحو هذا الحديث‌ مهما كان‌...الدين قديم والاخلاق شيء قديم والعفة والفضيلة شيء قديم وكل قديم لا يصلح لهذا العصر الحديث..

نحن في القرن 22 وانت تصلي وانتِ محجبة وهذه ترتدي العباءة وتتحدث عن الحشمة والوقار هذا تخلف وانت معمم رجعي وقديم وانت وأنتِ سبب تراجع الامة والعودة بها الى الخلف ...

عادل الزركاني



الجمعة، 8 أبريل 2022

 الذنب ينتهي بالتوبة والعداوة تنتهي بالصلح، لكن النذالة عند بعضهم ليست صفة عارضة بل ذاتية لا تفارقهم، وكما قال الشاعر: تأبى الحقارة ان تفارق أهلها.

الثلاثاء، 5 أبريل 2022

 

يقول مارك توين: خداع الناس أسهل من إقناعهم أنهم قد تم خداعهم. -

في يوم كنا جُلُوس عندَ الشيخ عبد الصاحب عودة الهادي (رحمه الله) وكان مكتبه يقدم مساعدات ورواتب للمتعففين ,لأن الشيخ وكيل المرجعية , وفي هذه الاثناء دَخِلَ رَجل متوسط العمر وعندما أستقر به المجلس , فجأة اِنهارَ بالبكاء وأَخَذَ يضَرب على راسَهُ ، ونحن بلا شعور دموعنا نُزَلْت تعاطفا معهُ , وقال والدي تَوَفَّى بالمستشفى وليس لدِّي أموال لدَفن والدي وتجهيزه! , أخَرجَ الحاضرين ما عندهم من أموال ونَهَضَ احد الحضور وجمع الاموال وآخر يريد الخروج لجَلَب أموال من أهل المدينة , والشيخ يسمع بكاء وكلام الرجل , قال اِنتَظَرَ!, وثم قال للرجل : عظم الله لك الاجر, أبني جثت والدك وين الان ؟ قال تركتها بالمستشفى , قال الشيخ : أبو صادق أتصل على المستشفى وفعلا اِتَّصَلَ وأَخبَرَوهُ لا وُجود لوفاة في المستشفى لرجل كبير إلا طفلة صغيرة وامرأة أخذوهم ذويهم صباحا, واذا بهذا الرجل يهَرَب من البراني , ونحن في حالة لا نَحسُد عليها , وكيف لهذا الرجل ان يستغل عواطفنا وبهذه الطريقة الرخيصة , والا الشيخ رغم انه كان بصَيراً إلا أنه كان يشعر به وأنهُ غير صادق , سألنا الشيخ رحمه الله , قال هذا الصوت ليس غريباً عَليَ كانَ لهُ موقف مَعِيّ قديم وبنفس الطريقة!.

مازال الاعلام وعديمي الاخلاق في الحاضر والماضي يمارسون سياسات التجهيل، ونحن ما علينا إلا آن نمارَسَ على أنفسنا سياسة تصديق الخداع الإعلامي.. 



الخميس، 31 مارس 2022

 الحقيقة..

أحياناً نختلف في معرفة الحقيقة، والحقيقة التي عندي اعتقد لا تختلف كثيراً عن النسخة الاصلية حسب قراءتي لها، وان لم تكن هي طبق الأصل لكن مصدرها معتدل والذي لا يختلف عليه أحد، نعم كل المفاهيم تتطور لكن لا تتغير، (القيم والأخلاق والحسن والقبح هي هي لا تتبدل , نعم قد يتغير من مكان الى الاخر , لكن الأصل واحد , لكن تغير الثقافات والابتعاد عن طريق الحقيقة يوهم بعضنا انها تغيرت , كل ما يطرح هي افكار لا تصمد الا وقت معينة لأنها كان في الاتجاه المعاكس، نعم الاخطاء هنا وهناك في التطبيق، والتطبيق الخاطئ لا يمثل الحقيقة بطبيعة الحال..

  قد يجد بعضنا نفسه مفكراَ وله جرأة في النقد الحقيقة بل يرفضها، والشهرة على حساب الحقيقة شيء ليس جديد على حساب الدين على حساب العلماء والمفكرين المعتدلين خاصة , وهذا الامر أكثر رواجاً هذه الايام، وهنا لا اريد ان اقول لا يجوز النقد، لكن ليس على حساب الحقيقة همَّ يفكرون كما غيرهم، الحقيقة غالباً ما تكون قاسية , ولكن الأقسى منها ضياع الحقيقة بين الاوهام المستوردة والافكار البالية والبدع المحلية والنزعات النفسية وضوضاء التوافه ..

المعاني السامية والراقية في الحياة لها مفاهيم مطلقة لا تتغير ولم تتغير منذ ان عرفتها الانسانية والى يوم الناس هذا وللنهاية، ولكن قد تتبدل بعض الظروف المحيطة او الظواهر المرتبطة بمفهوم او حقيقته من الحقائق، وهذا لا يعني تبدلها وتغيرها بل ان جوهرها واحد عند النظر والتحقيق.